28/1/2008

بيان
علمت ,أنَ جهاز أمن الدولة ,وبعد اعتقاله التعسفي لعشرة من أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي لمدّة تتراوح بين أربعين إلى خمسين يوماً ,مخالفاً بذلك أحكام الدستور والقانون . قام هذا اليوم في 28 / ! / 2008 بإحالتهم إلى القضاء أمام قاضي التحقيق الثالث في دمشق ,وقد وجهت إليهم تهمتان :

1 -النيل من هيبة الدولة 2 – إثارة الفتنة العنصرية ؟؟

وهؤلاء العشرة هم : 1- د.فداء حوراني 2- د. أحمد طعمة 3- الأستاذ أكرم البني 4- الأستاذ فايز سارة 5- الأستاذ جبر الشوفي 6- المهندس مروان العش 7- السيد علي العبدالله 8- السيد ياسر العيتي 9- السيد وليد البني 10 – السيد محمد حج درويش .

ومن المثير للجدل فعلاً ان توجه لهؤلاء الوطنيين الشرفاء تهمة النيل من هيبة الدولة في الوقت الذي تتغول السلطة الحاكمة على كافة مؤسساتها ,وفي الوقت الذي يدعو هؤلاء وغيرهم من قوى الحركة الوطنية الديمقراطية وهيئات ومنظمات المجتمع المدني إلى بناء الدولة الوطنية الديمقراطية ,وإلى الوحدة الوطنية بديلاً عن الانقسامات التي تهدد المجتمع السوري .

إنّ المنظمة العربية لحقوق الانسان في سورية ,إذ تدين بشدة اعتقال هؤلاء الوطنيين ,واتخاذ القرار بتوقيفهم فإنها تتمنى على السيد قاضي التحقيق الثالث في دمشق الحكم الفوري بنفي التهمة المسندة لهم وإخلاء سبيلهم فوراً ,أو تحويل القضية إلى محكمة بداية الجزاء ومحاكمتهم طلقاء ,كما تتمنى ( المنظمة) من مجلس حقوق الانسان في الأمم المتحدة ,ومن كافة المنظمات الحقوقية العربية والدولية التضامن مع معتقلي إعلان دمشق ومع كافة المعتقلين السياسيين والمدافعين عن حقوق الانسان في سورية وإطلاق سراحهم فوراً ,وطي ملف الاعتقال السياسي في سورية

مجلس الإدارة