28/6/2008

أدان المعهد الدولي للصحافة الحكم الصادر بحق الصحفي محمد المقالح احد مؤسسي نقابة الصحفيين اليمنيين والذي قضى بحبسه بسبب الضحك في المحكمة..

وطبقا للمعلومات التي حصل عليها المعهد، فإن الادعاء العام اليمني اتهم الصحفي المقالح بالتهجم وإهانة النظام القضائي بسبب إطلاقه ضحكة عالية خلال جلسة محاكمة الصحفي عبدا لكريم الخيواني رئيس التحرير السابق لصحيفة الشورى أواخر ابريل الماضي، والمقالح هو رئيس الدائرة الإعلامية بالحزب الاشتراكي اليمني وهو ناقد صريح للرئيس علي عبدا لله صالح وسياساته.

ومن حيث الأساس كان يفترض احتجاز المقالح لمدة 14 ساعة. ورغم ذلك رفضت النيابة إطلاقه، ومددت اعتقاله لأسبوع. والحكم الأخير الصادر بحق المقالح الذي ظل في السجن لمدة شهرين، قضى بسجنه ستة أشهر مع وقف التنفيذ. ورغم الجهود التي بذلت من قبل مستشار للرئيس، ومن قبل أعضاء في البرلمان إلا أن القاضي رفض إطلاق سراح المقالح بكفالة.

وعلق السيد ديفيد دادج مدير المعهد على دلك بالقول: نحن ندين بقوة حكم السجن هذا، ونحن نراقب بقلق هذا الحكم الذي جاء بعد أسابيع فقط من الحكم الصادر بحق صحفي أخر ناقد للحكومة وهو ما يشير إلى أن بيئة حرية الصحافة في اليمن مستمرة في التدهور.