15/4/2009

لكل شخص الحق في السفرمن بلده والعودة اليه كما يشاء ومتى يشاء
(المادة13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان )
المواطنون متساوون أمام القانون في الحقوق والواجبات
( المادة 25 من الدستور السوري )

بتاريخ 14/4/2009 تم منع المحامي نجيب ددم عضو المؤتمر القومي العربي وعضو مجلس إدارة جمعية حقوق الإنسان في سوريا , والناشط القومي المعروف في سوريا , من مغادرة البلاد للحضور والمشاركة في أعمال وجلسات الدورة العشرين للمؤتمر القومي العربي التي يعقدها في الخرطوم في الفترة من 16- 19/4/2009 والتي تناقش حال الأمة عام 2008 والوضع العربي وما يرمز إليه مكان انعقاده من دلالات في هذه المرحلة التي تتميز بالضغوط على السودان لإضعافه وتمزيقه.

وبالرغم من انجازه لكافة إجراءات السفر في مطار دمشق الدولي وتحديد مكان الجلوس في الطائرة السودانية فقد رفضت الجهة الأمنية ( التي أصدرت قرار منع المغادرة ) ، الموافقة على مغادرته البلاد و تمكينه من متابعة سفره للمشاركة بأعمال المؤتمر .علما بأن جهة أمنية أخرى سبق لها أن أصدرت في عام 2007قرارا بمنعه من السفر وتم طي هذا القرار .

إن المنظمـة العربيـة لحقــوق الإنسان في سوريا تستغرب إستمرار هذا الأسلوب من التعــامل مع نشطاء حقوق الإنسان وأصحاب الرأي ، المخالف للدستور السوري والمواثيـق والمعـاهدات التي وقعـت عليها الحكومات السورية . وتطالب بالكف عن إتبـاع مثل هذه الإجراءات حماية لمصالح الوطن والأمة . وتطالب بإلغاء هذا الإجراء المسلط على رقاب جميع المواطنين و الإلتزام بتنفيذ ما وقعت عليه من مواثيق ومعاهدات دوليـة ، وإحترام الدستور وماإحتوى في مواده إحتراما للمواطن والوطن .

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية
مجلس الإدارة