29/8/2007

قدموا شكاوى بخصوصها لمركز القدس
تجار ومواطنون يطالبون بلدية القدس
بإزالة أكوام النفايات المتراكمة منذ أسبوع

طالب مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية بلدية القدس بالإيعاز لطواقم النظافة والصحة العامة في البلدية بإزالة أكوام النفايات المتراكمة في الحاويات الموضوعة في شوارع المدينة، خاصةً في شارع الرشيد وصلاح الدين وابن بطوطة.

وقال المركز في بيانٍ له أمس انه تلقى شكاوى عديدة من المواطنين والتجار، اشتكوا فيها من تراكم النفايات في الحاويات منذ نحو أسبوع، دون أن تكلف طواقم البلدية نفسها عناء تفريغ هذه الحاويات من محتوياتها ما تسبب عنه انتشار الحشرات والبعوض والناموس على نحوٍ خطير.

وقال التجار في شكاواهم أن ترك النفايات مكشوفة تزامناً مع الارتفاع الكبير في درجة الحرارة فاقم من المشكلة الصحية، علماً أن بعض الحاويات تقع قريباً من متاجر، ومطاعم، وصيدليات، ومراكز صحية.

واتهم زياد الحموري مدير عام مركز القدس البلدية باللامبالاة إزاء تدني الخدمات في المرافق العامة خاصة الصحية منها في وقت تعمل فيه طواقم مشتركة من البلدية والشرطة لملاحقة أصحاب المركبات العامة والخاصة وتحرير الغرامات بالجملة عليهم.

وأشار الحموري إلى أن القانون يلزم البلدية بمنح مواطني المدينة الفلسطينيين كافة حقوقهم في مجال الخدمات العامة خاصة أنهم يسددون ضرائب المسقفات “الارنونا” والمتخلفون عن سدادها غالباً ما تتم ملاحقتهم، والحجز على موجودات محلاتهم ومنازلهم.

وتساءل الحموري:- “لماذا حين يتعلق الأمر بالتزامات مالية تفرض على المواطنين تسارع البلدية بجبايتها في حين تتباطأ حين يتعلق الأمر بتقديم خدمات للمواطنين؟”