26/9/2005

بتاريخ 3-9-2005 وبعد إعلان وزارة الداخلية عن اشتباك القوات الأمن السورية مع مجموعة إرهابية في محافظة حماة ، قامت السلطات السورية باعتقالات في المنطقة ، كما اعتقلت بعض النساء كرهائن عندما لم يجدوا أزواجهم ” المطلوبين ”

ومن هؤلاء نذكر : رولا الخالد تولد عام 1985 وهي حامل – ناديا الساطور ومعها ابنتها الصغيرة البالغة من العمر عدة اشهر – هبة الخالد تولد عام 1988 وهي حامل .

وقد علمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية انه تمت إحالة هؤلاء إلى فرع فلسطين

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية تعتبر اعتقال هؤلاء النسوة مخالف للدستور السوري الذي لا يجيز اعتقال إلا صاحب الجرم وبحكم قضائي ،

ونذكر السلطات السورية أنها وقعت على إعلان القاهرة حول حقوق الإنسان في 5-8-1990 والذي ينص في مادته ال 21 منه على “منع أخذ الإنسان رهينة بأي شكل من الأشكال ولأي هدف من الأهداف ” .

كما تعتبر المنظمة أن هذا التصرف انتهاك كبير لحقوق الإنسان وخاصة وان اثنتين من المعتقلات حوامل والثالثة معها طفلتها الرضيعة ، ونطالب السلطات السورية بإطلاق سراحهم فوراً .

من جهة أخرى علمت المنظمة العربية أن المواطن محمود أحمد طه من أهالي السيدة زينب في دمشق وتولد عام 1965 قد ذهب للأمن السياسي في 24-9-2005 بناء على استدعاء ولم يخرج حتى الآن .

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية تطالب السلطات السورية بالكشف عن مصير السيد محمود وإطلاق سراحه ، وتحملها مسؤولية أي ضرر يلحقه باعتباره في عهدتها .

مجلس الإدارة