9/3/2006

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية عن قلقها حول أسلوب مواجهة قوات الأمن السورية للمظاهرة السلمية اليوم 9-3-2006 أمام القصر العدلي بدمشق والمطالبة بإلغاء قانون الطوراىء وإطلاق الحريات السياسية في سورية .

حيث حشدت السلطة مئات من المسلحين بالعصي والأعلام وهم بلباس مدني وهاجموا المتظاهرين وأوسعوهم ضربا بالعصي وأعمدة الأعلام وقوات الأمن والشرطة اكتفت بالفرجة واعتقال العديد من المتظاهرين.

ومن المعتقلين شوكت عز الدين وعدنان أبو عاصي وآخرين لم نعرف أسمائهم.

ومن الذين أصيبوا إصابات كبيرة نتيجة الضرب الأستاذ المحامي حسن عبد العظيم الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي الناطق باسم التجمع الديمقراطي في سورية وجبريل كورية وسمر يزبك ومحمود حبال ومروان حمزة وآخرين لم نعرف أسمائهم .

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان ترى أن تصرف السلطات والاجهزه الأمنية مخالف للشرعة الدولية لحقوق الإنسان ومخالف للقانون والدستور حيث من حق المواطنين التظاهر السلمي للتعبير عن أرائهم ومطالبهم .

وان إرسال مدنيين مسلحين لمواجهة المظاهرة السلمية بدون تدخل السلطات يسيء للوحدة الوطنية ويؤهب لصراعات وطنية وبدون مبرر .

إن المنظمة العربية في سورية إذ ترى وفقا لأحكام القانون والدستور إن التظاهر السلمي حق طبيعي للمواطنين , تطالب السلطات السورية بالإفراج عن جميع الذين اعتقلوا اليوم وإنهاء حالة الطوراىء والأحكام الاستثنائية التي تسيء للوطن والمواطنين.