5/8/2009

1) تأجيل النظر في مطلب اعتراض الدكتور أحمد العش:
نظرت محكمة تونس يوم الثلاثاء 04 أوت 2009 في مطلب الاعتراض الذي تقدم به اللاجئ السياسي السابق الدكتور أحمد العش على الأحكام الصادرة ضده منذ سنة 2000. وقد قرر القاضي تأجيل النظر في مطلب الاعتراض لجلسة يوم الجمعة 07 أوت 2009 لإضافة صحيفة السوابق لملف القضية.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور أحمد العش قد وقع اعتقاله إثر عودته من فرنسا يوم الخميس 30 جويلية 2009 بعد سنوات من اللجوء السياسي قضاها بفرنسا.

2) إيطاليا تسلم السيد علي التومي إلى السلطات التونس
سلمت إيطاليا يوم الأحد 2 أوت 2009 إلى السلطات التونسية السيد علي التومي رغم إصدار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لثلاثة قرارات تقضي بتعليق ترحيله.

ومن المنتظر أن يمثل علي التومي، الذي يواجه عقوبة بالسجن في تونس، أمام القضاء التونسي بموجب قانون مكافحة الإرهاب اللادستوري الذي تطبقه البلاد منذ تاريخ إصداره في عام 2003.

كما أن عائلته التي تجهل سبب و مكان اعتقاله تخشى أن يتعرض للتعذيب وسوء المعاملة كما تخشى أن يحاكم محاكمة غير عادلة وأن تسلط عليه أحكام جائرة بسبب ما يمكن أن يوجه إليه من تهم.

وكانت إيطاليا قضت في عام 2003 بسجن علي التومي (أصيل مدينة مدنين، متزوج من إيطالية وأب لثلاثة أبناء) لمدة ست سنوات نافذة بتهمة “الانتماء إلى منظمة إرهابية” ومحاولة انتداب متطوعين للقتال في العراق.

3) نقل السجين السيد عدنان الحاجي إلى سجن المرناقية:
تم مؤخرا نقل السجين السياسي السيد عدنان الحاجي من سجن القصرين إلى سجن المرناقية كما اضطرت عائلته لاستئجار مسكن بتونس العاصمة لتكون قريبة من السجين المذكور، ولا تزال دواعي هذا النقل مجهولة.

4) السجين الطيب بن عثمان يواصل إضرابه عن الطعام:
يواصل السجين السياسي السيد الطيب بن عثمان إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الخامس عشر على التوالي للاحتجاج على المعاملة السيئة التي يتعرض لها من قبل إدارة سجن سيدي بوزيد وللمطالبة بإطلاق سراحه.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

حــرية و إنـصاف