10/8/2009

1) الناشط الحقوقي شادي بوزويتة يخضع لمضايقات مستمرة:
يتعرض الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة عضو منظمة حرية وإنصاف منذ بداية الشهر الحالي للمضايقة المستمرة منذ عدة أيام، حيث يعمد عون البوليس السياسي المدعو وليد لاستدعائه شفويا للحضور لدى فرقة الارشاد بنابل، وهو ما يرفضه السيد بوزويتة الذي يطالب في كل مرة بأن يوجه إليه استدعاء رسمي مكتوب يتضمن سبب وتاريخ الحضور لدى الفرقة المذكورة.

وفي تطور جديد لهذه المضايقات يعمد عدة أعوان من بينهم المدعو تميم التريكي للحضور بشكل شبه يومي بمقر عمل السيد شادي بوزويتة الذي يعمل بمحل لبيع المصنوعات التقليدية للسواح والبقاء أمام المحل لمنع الزبائن من الدخول للمحل المذكور في مخالفة صريحة للقانون، وهو ما مثل تهديدا وإزعاجا لهؤلاء الحرفاء وتعطيلا لعمل السيد بوزويتة الذي تضررت تجارته بفعل هذا التدخل المخالف للقانون وتجاوز السلطة من قبل هؤلاء الأعوان.

2) مضايقة السجين السياسي السابق السيد الحبيب العابد:
تعرض السجين السياسي السابق السيد الحبيب العابد يوم الأحد 09 أوت 2009 إلى المضايقة من قبل أعوان البوليس السياسي الذين استدعوه شفويا للمثول لدى الفرقة المختصة بنابل من أجل تحيين بطاقة الإرشادات الخاصة به، علما بأن المساجين السياسيين السابقين أخضعوا لهذا الإجراء عدة مرات منذ خروجهم من السجن في إطار سياسة التنكيل والتشفي التي تمارس على هذه الشريحة من المواطنين.

3) اعتقال الشاب بديل بن سعيد الجازي:
اعتقل أعوان البوليس السياسي مساء يوم الأحد 09 أوت 2009 الشاب بديل بن سعيد الجازي واقتادوه إلى منطقة الصفصاف بنابل ثم عادوا به حوالي التاسعة ليلا وفتشوا منزل عائلته وصادروا عددا من الكتب التراثية كما صادروا حاسوبه الشخصي، وفي صباح اليوم أعلم أعوان البوليس السياسي العائلة أن ابنها وقع نقله من منطقة الصفصاف إلى إدارة أمن الدولة بوزارة الداخلية.

علما بأن السيد سعيد الجازي هو سجين سياسي سابق سجن سنتي 1984 و 1991 وهو ناشط حقوقي في إطار الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وهو كذلك عضو جامعة نابل للحزب الديمقراطي التقدمي.

4) عرض الشابين محمد اللافي ومحرز علاية على التحقيق:
يتم غدا الثلاثاء 11 أوت 2009 عرض الشابين محمد اللافي ومحرز علاية أصيلا مدينة منزل جميل ولاية بنزرت على قلم التحقيق بالمكتب السادس بالمحكمة الابتدائية بتونس لاستنطاقهما حول التهم المنسوبة إليهما في إطار القضية عدد 15983، فيما يتم عرض بقية الشبان على التحقيق يومي الأربعاء والجمعة المقبلين.

5) قضية استعجالية لإبطال عقد مؤتمر النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين في 15/08/2009:
نظرت الدائرة الصيفية الاستعجالية في مطلب المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين الذي تقدم به عدد من المحامين اليوم الاثنين 10 أوت 2009 لإبطال عقد مؤتمر النقابة المذكورة المزمع تنظيمه يوم 15 أوت 2009 ، وقد قرر القاضي تأجيل النظر في القضية لجلسة يوم الأربعاء 12 أوت 2009 لجواب محاميي الصحافيين محمد بن صالح و سنية العطار ونحم الدين العكاري وعفيف الفريقي ومحمد سامي الكشو ولطفي التواتي والحبيب الميساوي وتوفيق العبيدي الذين دعوا لعقد المؤتمر في موعد 15 أوت.

6) استمرار المراقبة اللصيقة للناشط الحقوقي المهندس حمزة حمزة:
يتعرض منذ ايام الناشط الحقوقي المهندس حمزة حمزة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية وإنصاف لمراقبة لصيقة ومتابعة شبه يومية من قبل أعوان البوليس السياسي الذين يمتطون سيارة رباعية الدفع ودراجات نارية تتواجد عادة قرب منزله مما يتسبب في حرج كبير لجيرانه وأقربائه الذين يزورونه.

وحرية وإنصاف تدين بشدة هذه المحاصرة اللصيقة وتدعو إلى رفعها فورا وتعتبر هذه المضايقات اعتداء على حق السيد حمزة حمزة في التنقل والنشاط الحقوقي.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

حــرية و إنـصاف