8/1/2009

افرجت السلطات السورية مساء الخميس 7 كانون الثاني/يناير عن المدوّن السوري كريم انطوان عربجي قبل انهاء محكوميته، بحسب ما افاد مصدر حقوقي في العاصمة دمشق لمركز “سكايز”.

فقد قال المحامي والناشط الحقوقي خليل معتوق في اتصال مع مركز “سكايز” ان السلطات السورية “افرجت عن المدون السوري كريم أنطوان عربجي (31 عاماً) في تمام الخامسة من مساء الخميس، وذلك قبل ستة أشهر من انتهاء مدة محكوميته”.

واوضح معتوق الذي كان محامي عربجي ان “قرار الإفراج عنه عن طريق حفظ المدة الباقية من الحكم، هو بمثابة عفو خاص يصدر عن رئيس الجمهورية”، لافتا الى ان صحة المدون عربجي جيدة.

يذكر ان جلسات محاكمة عربجي انقطعت في تموز/يوليو 2008 بسبب اندلاع الأحداث الدامية في سجن صيدنايا، ما اثار قلقا حول مصيره ومصير نرلاء السجن.

ففي 5 تموز/يوليو 2008 استخدمت عناصر الامن الأسلحة النارية للسيطرة على الأحداث التي نشبت في سجن صيدنايا العسكري، وفيما سرّبت “اللجنة السورية لحقوق الإنسان” (لندن) أسماء تسعة معتقلين قتلوا على يد سلطات السجن، أفادت مصادر حقوقية أخرى بأن عدد القتلى تجاوز المائة سجين، وذلك في ظلّ تعتيم إعلامي تام من قبل السلطات السورية ومنع لأي أشكال التواصل مع السجناء.

وكان فرع فلسطين للمخابرات العسكرية اعتقل المدون السوري كريم انطوان عربجي بتاريخ 7 حزيران/يونيو 2007، وجرى نقله في 18 ايلول/سبتمبر 2007 الى سجن صيدنايا العسكري ليصار الى محاكمته امام محكمة امن الدولة العليا، وذلك على خلفية كتاباته لمقالات انتقد فيها السلطات السورية ونشرها في منتدى “أخوية” الإلكتروني.

وفي 13 ايلول /سبتمبر 2009 اصدرت محكمة امن الدولة العليا حكماً بسجنه ثلاث سنوات بتهمة “نشر أنباء كذابة من شأنها أن توهن نفسية الأمة”، وذلك وفقاً للمادة /286/ من قانون العقوبات السوري العام.

مركز “سكايز” للدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية
للاتصال:
هاتف وفاكس (بيروت): 01-397334
بريد الكتروني:samirkassirmedia@gmail.com