22/7/2008

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء الموافق 22/7/2008 دورتين تدريبيتين في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. الدورة الأولى ينظمها المركز تحت عنوان “حقوق الإنسان وحرية التعبير والعمل الصحفي” في مكتب المركز في مدينة رفح وتمتد على مدار خمسة أيام تدريبية. وتستهدف الدورة عدداً من الصحافيين العاملين في المؤسسات الإعلامية المختلفة في محافظات الجنوب، وتهدف إلى رفع وعي تلك الشريحة الهامة بحقوق الإنسان وخاصةً الحق في حرية التعبير عن الرأي وحرية العمل الصحافي.

وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع تعزيز حرية التعبير والعمل الصحفي في قطاع غزة، وهي الثالثة من أصل خمس دورات ينفذها المركز إدراكاً منه لأهمية دور الإعلام والإعلاميين في تعميم حقوق الإنسان وتعزيز حالة السلم الأهلي. وستخلص الدورة إلى صوغ مسودة إعلان ممارسات العمل الصحافي الفضلى، التي سيعمل المركز على تعميمها وحث الصحافيين على تبنيها والعمل بمقتضاها.

أما الدورة الثانية فتستهدف مجموعة من الناشطين والناشطات في مجال العمل النسوي التابعين لمراكز النشاط النسائي في محافظات القطاع، تحت عنوان “حماية النساء والأطفال في حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”. تمتد الدورة لمدة أربعة أيام، وتعقد في المقر الرئيس لمركز الميزان في مدينة غزة. وتهدف الدورة إلى تثقيف المشاركين بأهم الموضوعات المتعلقة بحماية النساء والأطفال وفقاٌ لما ينص عليه القانون الدولي لحقوق الإنسان وأحكام القانون الدولي الإنساني، كما تهدف إلى تدريب المشاركين على آليات التعامل مع المرأة المعنفة وطرق حمايتها وحماية الأطفال.

وفي السياق نفسه، ينفذ مركز الميزان اليوم جلسته الثالثة ضمن الدورة التدريبية التي يعقدها بالتعاون مع قرية الأطفال SOS في رفح، بهدف تدريب وتثقيف العاملين في القرية بموضوعات حقوق الإنسان وخاصةً حقوق الطفل. وتأتي هذه الدورة، التي تستمر لمدة أربعة أيام، ضمن جهود الجمعية الهادفة إلى تشكيل فرق حماية لأطفال القرية. هذا ويقوم على تنفيذ هذه الدورات طاقم المركز بالاستعانة بعدد من المدربين ذوي الخبرة والكفاءة من خارجه.

انتهى