30/11/2007

وزير الكهرباء
مديرية كهرباء محافظة الرقة
وخطوط توتر عالي, تقلق أهالي قرية حزيمة

علمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا بان أهالي الحي الشمالي الشرقي في قرية حزيمة “شمال الرقة /22/كم” لا زالوا يعانون ومنذ سنين ,مأساة وجود خط التوتر العالي للكهرباء أمام وفوق بيوتهم.

وعلى الرغم من أن آخر حالة وفاة , في الحي المذكور, كانت بسبب مرض السرطان وأن هناك مريض أخر يقال أنه يشكو حالياً من نفس الأعراض .

ولما كان الأهالي ومنذ سنوات ما برحوا يطالبون بإزالة وإبعاد هذا الكابوس الذي ينقص عليهم عيشهم ولكن دونما جدوى .

ولما كان القانون الوطني والدولي يمنع ولا يجيز مرور خطوط التوتر بالقرب من الأماكن والتجمعات السكنية لما لها من كثير المضار والمخاطر على صحة وسلامة المواطنين . فإن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا ترى في تجاهل الجهات المختصة, وعدم حل هذه المشكلة مخالفة واضحة وصريحة ذات أبعاد قانونية وإنسانية فاضحة وكبيرة , تتطلب مسائلة قانونية لمديرية كهرباء الرقة , ومحاسبة المسئولين والمقصرين وتقديمهم للقضاء .

إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا,وهي تنظر بدهشة واستغراب إلى حجم الفساد والإهمال ,والاستخفاف, الذي ألحق الكثير من الأذى بحقوق وكرامة المواطن نتيجة الغياب غير المبرر لجهة الرقابة والمحاسبة .

تطالب الجهات المختصة وبشكل خاص السيد وزير الكهرباء تشكيل لجنة مختصة مهمتها إزالة المخالفة ومتابعة التحقيق في هذه الواقعة وتقديم المسؤلين والمقصرين إلى القضاء العادل لينالوا جزائهم ويكون عبرة لمن تسول له نفسه التلاعب بأرواح وسلامة المواطنين .

من الدستور السوري النافذ:

المادة السادسة والأربعون
1- تكفل الدولة كل مواطن وأسرته في حالات الطوارئ والمرض والعجز واليتم والشيخوخة.
2- تحمي الدولة صحة المواطنين وتوفر لهم وسائل الوقاية والمعالجة والتداوي.

المادة السابعة والأربعون
تكفل الدولة الخدمات الثقافية والاجتماعية والصحية وتعمل بوجه خاص على توفيرها للقرية رفعا لمستواها.

مجلس الإدارة