1/2005

استمرارا للمسلسل الاسرائيلي الهادف الى اقتلاع عرب النقب من ارضهم وتدمير بلداتهم وانعاش حركة الاستيطان اليهودي في النقب, قامت الجرافات التابعة لدائرة اراضي اسرائيل اليوم (1-2-2005) بحرث وتجريف حوالي الاربعة الاف دونم ارض زراعية مزروعة بالقمح والشعير, وذلك في تخوم قرية العراقيب والتابعة بمجملها لعشيرتي الطوري والعقبي.

فمنذ ساعات الصباح الباكرة وضمن عملية شبه عسكرية قامت قوات من الشرطة والوحدات الخاصة للهدم وحتى جنود بالزي العسكري, بالسيطرة على منطقة واسعة جدا واعلانها منطقة مغلقة, محضرة معها فرقة خاصة من قوات الامن الخيّالة مع اكثر من عشرين من الخيول المدربة, وفرقة من المتخصصين بالكلاب الشرسة مع عدد من هذه الكلاب, اضافة الى مدرعة راجمة حجارة.

وعلى الفور قامت هذه القوات بالقاء القبض على كل وجدته يتجول ضمن المنطقة المذكورة , وتم احتجاز اكثر من خمسين من الاهالي في سيارة باص خصوصية وسيارة ركاب كبيرة تستخدم للمساجين, وذلك لثلاث ساعات الى حين انتهت من جريمتها.

كما منعت قوات الامن ايا من خارج المنطقة المعني من الدخول اليها او الاقتراب اليها بما في ذلك استخدام العنف ضد الصحافيين ومندوبي وسائل الاعلام حيث حرصت هذه القوات على منع التقاط اية صور في المنطقة. وقد عرف ان الصحفي احمد ابو صويص تعرض لعنف قوات الامن وتم احتجاز الكاميرا الخاصة به.

وقام ثلاثة عشر من التراكتورات الضخمة (عرض المحراث 12 مترا) بحراثة اربعة الاف دونم, بعد ان وفرت لها قوات الامن والوحدات الخاصة الحماية. وتم القضاء على اربعة الاف دونم من القمح والشعير, جهد اصحابها اشهر طويلة من اجل نجاحها, متوخين موسما جيدا بسبب الامطار. الا ان جرافات دائرة اراضي اسرائيل حرمتهم من كل الامل بالموسم القادم, الامر الذي سيترك ابعاده على مستوى المعيشة وعلى امكانيات الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية وعلى تقلص المراعي للمواسي بعد الحصاد الذي لن يجر بسبب الاقتلاع.

يذكر ان هذه الاراضي تستخدم على مدى عسرات السنين للزراعة وقبل العام 1948 حيث لا تزال تتوسطها مقبرة قديمة تابعة لقرية العراقيب.

واكد الاخ حسين الرفايعة رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها, ان الخطة الحكومية الاقتلاعي تتحدث عن اربعة عشر الف دونم من الشعير والقمح المرشحة للابادة, تم القضاء على ستة الاف دونم خلال الشهر الاخير وحده.

هذا وقرر المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها تنظيم مظاهرة جماهيرية يوم الجمعة 4/2/2005 الساعة الثانية بعد الظهر تنطلق من مفترق “لهافيم” شمال بئر السبع وتسير الى قرية العراقيب حيث خيمة الاعتصام, كما قرر المجلس نصب خيمة اعتصام اضافية في قرية القطامات استعدادا للدفاع عن اراضيها في مواجهة مسلسل الاقتلاع.

تطهير عرقي – من سيوقف الجرافات

هذا ويرى اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) ان ما يجري في النقب هو سياسة تطهير عرقي اسرائيلية لعرب النقب وتهدف الى التخلص من الوجود العربي في النقب. انها سياسة يزداد نهمها العنصري الاستيطاني ما لم تقم هبة شعبية كفاحية لمواجهتها.
كما نؤكد في اتحاد الجمعيات ان التصدي للاقتلاع ليس مهمة عرب النقب وحدهم بل كل جماهيرنا العربية الفلسطينية فاعا عن وجودنا في وطننا.
اننا نطالب بعقد اجتماع طارئ للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية وذلك على يعقد في النقب, تعزيزا لصمود الاهل فيه ومن اجل التصدي جماعيا لسياسة الاقتلاع.

هذا واصدر اتحاد الجمعيات العربية بالتنسيق مع المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها بيانات الى الراي العام المحلي والعالمي تطالب بالتدخل لوقف العدوان الاقتلاعي على الوجود العربي في النقب وفي وقف سياسة التطهير العرقي الاسرائيلية المتصاعدة.

لتفاصيل اضافية:
المجلس الاقليمي: حسين الر فايعة – 77166456-050
اتحاد الجمعيات (اتجاه) – امير مخول – 4862171-054