29/3/2007

يحيي اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه) جماهير شعبنا التي اثبتت انها تحافظ على ذكرى يوم الارض كجزء من الدفاع عن الارض والوطن وبقائنا فيه.

والرسالة الاهم في يوم الارض تكمن في ان احقاق حقوقنا لن يتحقق الا بالنضال الجماهيري المنظم. فلا يكفي ان نكون ضحية مضطهدة كي يأتينا العدل وكي يرفع الظلم او ان يتضامن معنا احد, بل ان اقصر الطرق واضمنها لتحقيق اي حق تعود بنا الى تجربة يوم الارض في المقاومة المنظمة للظلم والظالمين.

في يوم الارض نؤكد ايضا ان جوهر اسرائيل لم يتغير. والمركّبان العنصري والكولونيالي هما في صميم الدولة وتعريفها وادائها. والتحديات التي واجهناها من خلال مخطط تهويد الجليل عام 1976 نواجهها ذاتها اليوم في مخطط “تطوير النقب والجليل” المنبثق عن مخطط فك الاتباط مع غزة بهدف تعزيز الطابع الاثني اليهودي العنصري للدولة, والذي تترجمه آلة الهدم والاقتلاع الاسرائيلية الرسمية الى تطهير عرقي لوجودنا العربي في النقب.

اننا نواجه هذه الايام عنصرية الدولة متداخلة في عنصري الشارع تغذيها وتتغذى منها. ونواجه سياسات ومحاولات نزع شرعية وجودنا في وطننا, والنيل من جاهزيتنا ضمن محاولات النيل من القيادات السياسية والمجتمعية. اننا نواجه سياسات تفتيت وتجزيء قضايا جماهيرنا, والتي تسعى الى القضاء على انتمائنا الوطني وهويتنا الوطنية, وتريدنا ان نقبل بالتعامل معنا كأفراد مرتبطين بمصلحة ذاتية بالدولة ودون اي انتماء من خلال مشاريع الخدمة المدنية ومشتقات الخدمة العسكرية الاخرى.

وفي يوم الارض نؤكد ان حدود مسؤوليتنا ليست على جماهيرنا في الداخل فحسب بل تجاه كل شعبنا في الوطن والشتات في مواجهة التجزيئية وفي صون حقوقه المهددة وبالذات العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس, بعد انهاء الاحتلال. وبهذه المناسبة نحيي النداء الفلسطيني من قبل منظمات المجتمع المدني الى القمة العربية في الرباط والداعي الى صون حق العودة للاجئين والمهجرين الفلسطينيين. ان دورنا اساسي ايضا في صون المقدسات واملاك اللاجئين الفردية والجماعية ومنع اي مس فيها مهما كان مصدره.

واذ نحيي جماهير شعبنا اينما كانت, فاننا نؤكد على قرارات لجنة المتابعة العليا في احياء ذكرى يوم الارض وندعو الى اوسع مشاركة في النشاطات المركزية في سخنين والطيبة.

اننا نحيي الجمعيات وبالذات عضوات اتحاد الجمعيات على دورها الريادي في اعداد برامج نضالية وفعاليات متنوعة بمناسبة ذكرى يوم الارض وبالذات تلك المتعلقة بالدفاع عن الارض والتشبث بها في النقب, او تلك التي انطلقت بفعاليات تربوية مع جيل الشباب ومع طلابنا الناشئين في المدارس من اجل تعزيز الهوية الوطنية والانتماء, ام تلك التي تمحورت في الايام الدراسية في قضايا الارض وحقوق الانسان الفلسطيني.

اللجنة التنفيذية
اتجاه – اتحاد جمعيات اهلية عربية