26/10/2005

بالتعاون مع دار إيتانا (موقع الثرى) وجريدة “النور” ومجلة “شبابلك” ومجلة ” الاقتصاد والنقل”، أقام موقع “نساء سورية” ندوة خاصة بأعضاء مجلس الشعب حول جرائم الشرف وعلاقتها بالمادة 548 من قانون العقوبات السوري.

وقد قدم الندوة الأستاذ بسام القاضي، مدير موقع نساء سورية، مشيرا إلى دور مجلس الشعب كسلطة تشريعية عليا في سورية، وأثر جرائم الشرف على الأسرة وليس على الضحية فقط. ودعا أعضاء مجلس الشعب إلى وقفة مع هذه الجرائم، وخاصة هذه المادة.

ثم قدم الأستاذ المحامي موسى شناني، الحائز على جائزة اتحاد المحامين الدوليين في أبحاث حقوق الإنسان لعام 2001، ورقة عمل تحت عنوان: المرأة- الشرف: بين مطرقة القانون وسندان التخلف. قدم فيها عرضا موسعا لجرائم الشرف وأسبابها وعلاقتها مع المجتمع والقانون.

وتطرق إلى المادة 548 شارحا تفاصيلها ومعاني العذر المحل والعذر المخفف، مقدما بعض الحالات لآليات الحكم فيها. وبين الأستاذ شناني تعارض هذه المادة مع عدة مواد في الدستور السوري، وتتعارض مع عدة اتفاقيات ومواثيق وقعت عليها سورية، خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واتفاقية السيداو..

وقدم في ختام مداخلته بضعة اقتراحات على رأسها المطالبة بإلغاء المادة المذكورة.

ثم فتح نقاش أساسي شارك فيه أعضاء مجلس الشعب الحاضرين (15 عضو وعضوة)، وتباينت الآراء بينهم بخصوص هذه المادة. وقال الأغلبية بضرورة إعادة النظر بهذه المادة على الأقل، إن لم يكن إلغاءها.

وسوف يقوم موقع “نساء سورية” بالتزامن مع موقع “الثرى” بنشر النص الكامل لكل ما جرى في الندوة حالما ننتهي من تفريغ أشرطة التسجيل الخاصة بها.

من الجدير بالذكر أن الجمعية الوطنية لتطوير دور المرأة بذلت جهودا مميزة في إنجاح هذه الندوة. وهي، بجميع أعضائها، شريك فاعل في هذه الحملة. وهي تعقد ندوة تحت عنوان: جرائم الشرف والنظرة الاجتماعية للمرأة، بمشاركة كل من الأستاذة المحامية حنان نجمة والدكتور كامل عمران. وستعقد هذه الندوة في الساعة العاشرة من صباح يوم السبت الواقع في 29/10/2005، في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي العربي بالمزة.