28/3/2009

* تحية لصمود شعبنا * تحية للتضامن العربي والدولي وللحملة العالمية لمقاطعة إسرائيل * “اتجاه” يدعو إلى المشاركة الشعبية الواسعة في مسيرة البطوف السنوية يوم الاثنين وفي فعاليات يوم الأرض المختلفة * جمهور الشباب قد أثبت من جديد أنه يحمل راية الكفاح بصلابة واعدة.

***

حيث لا زالت جماهير شعبنا تخرج من معركة الصمود في أم الفحم قبل أيام ومعركة الصمود في غزة من قبل وبمعنويات وإرادة كفاحية هائلة، فإننا وإذ نُقبل على الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين ليوم الأرض الخالد لنؤكد أن ما عبرت عنه هذه الجماهير في يوم الأرض عام 1976 كان نقلة نوعية في تجذير ثقافة المقاومة الشعبية والصمود والكفاح الشعبي المنظم والموحد، وأن صمود شعبنا في كل موقع وثباته في الدفاع عن حقه بهدف استرجاعه إنما هو مراكمة لمسيرة كفاح مشرّفة في الوطن والشتات يشكل يوم الأرض علما مشرقا فيها.

إن تحول يوم الأرض من حدود جماهيرنا في الداخل عام 1976 إلى يوم لكل شعبنا وعالمنا العربي وإلى حدث عالمي، لهو دليل على أن أي صمود وكفاح لأي جزء من الشعب الفلسطيني هو صمود وإنجاز لكل الشعب في مسعاه الكفاحي لاستعادة حقوقه، وهو تأكيد أيضا على أن أي مسعى تجزيئي لحقوق الشعب الفلسطيني وللقضية الفلسطينية والتعامل معها كقضايا مختلفة إنما يلحق الضرر الفادح بعدالة القضية الفلسطينية وببنية شعبنا الكفاحية.

إن يوم الأرض والطريق الكفاحي لجماهير شعبنا فيه تأكيد أنه لا يكفي أن نكون ضحية كي نكسب التضامن ونتحرر من الغبن، بل أن نضال الضحية واضح المعالم هو ما يُحدث حالة الحراك لديها أولا ومن ثم على مستوى التضامن الخارجي والعالمي.

ونؤكد في اتحاد الجمعيات (اتجاه) الثقة الكبيرة بجمهور الشباب الفلسطيني في الداخل والذي حاولت إسرائيل استهداف جماهير شعبنا من خلال تشويه الوعي الوطني للأجيال الصاعدة، إن جمهور الشباب قد أثبت من جديد أنه يحمل راية الكفاح بصلابة واعدة تؤكد أن مسيرة شعبنا الكفاحية من أجل الحرية لا تتوقف.

ومن دروس شعبنا الكفاحية فان استدامة المشروع الوطني يحتاج إلى تنظيم قادر على حمله، وعليه نؤكد الحاجة الماسة إلى بناء وتطوير المؤسسات والمرجعيات التمثيلية على أساس رؤية واضحة وبرنامج كفاحي، تكون قادرة على مواجهة التحديات وبالذات مشاريع النيل من الإرادة الجماعية ومشاريع نزع الشرعية والاقتلاع والملاحقة السياسية والترهيب.

إننا في اتحاد الجمعيات الأهلية (اتجاه) ندعو إلى دعم قرارات لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل كما ندعو كل المؤسسات وكافة جماهير شعبنا إلى أوسع تجند للمشاركة في مسيرة البطوف السنوية والتي ستجري في دير حنا يوم الاثنين 30 اذار، الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر والتي ستنطلق من ساحة يوم الارض نحو ساحة السوق البلدية حيث ينظم المهرجان المركزي، كما ندعو إلى المشاركة ومساندة كل الفعاليات التي تجري في هذه المناسبة في النقب والساحل والمثلث والجليل والتي تنظمها مختلف الأطر السياسية والأهلية والمجتمعية الوطنية.

وإذ أعلنت حركات التضامن العالمية مع الشعب الفلسطيني وحملات المقاطعة لإسرائيل وفرض العقوبات عليها عن يوم الأرض 30 آذار كيوم انطلاق الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل بوصفها نظام فصل عنصري ونظام كولونيالي، فإننا نشيد بهذه الحركات ودورها والتي نعتبرها شريكة للعمل الأهلي الفلسطيني. وندعو كل مؤسسات شعبنا إلى اخذ دورها في هذه الحملة الهامة والتي تأخذ مداها عالميا والتي تشكل سندا لنضالنا ضد جوهر إسرائيل القائم على العنصرية والاقتلاع وإلغاء الحق الفلسطيني أينما كان في الوطن.

عاش يوم الأرض الخالد