16/5/2009

بالتضامن مع ذوي المفقودين الاستاذ الفنان أنور ناسو وعبد الجليل شيخموس الجلال نطالب السلطات السورية بالكشف العاجل عن مصيرهما.

يذكر أن الاستاذ الفنان أنور ناسو مواليد عامودا 1962 اب لثلاثة أطفال اعتقل من قبل دورية من الامن العسكري بتاريخ 30/3/2009 من مكان عمله بالوحدة الارشادية بصفيا التابعة لمدينة الحسكة تعسفا بدون اية مذكرة قضائية و دون معرفة الاسباب وفق ماذكر حينها من قبل شهود عيان .

الا ان السلطات الامنية تمتنع عن الكشف عن مكان إحتجازه مما بات مصيره يشكل مصدر قلق لذويه وبالاخص زوجته واطفاله .

ومن جهة أخرى فقد اقدمت السلطات الامنية بتاريخ 10/5/2009 الساعة الثامنة مساءا على اعتقال واخفاء المواطن عبد الجليل شيخموس الجلال والدته هاجر مواليد 1970 خزنه تحتاني التابعة لمنطقة القامشلي تعسفا دون اية مذكرة قضائية من امام منزله واكتفت بإعلام الحاضرين انهم من الامن , والى الان مصيره مجهولا رغم مراجعة ذويه لمختلف الفروع الامنية بالقامشلي .

يذكر أن عبد الجليل أعتقل في احداث اذار 2004 الدامية لمدة شهر
اننا في اللجنة الكردية لحقوق الانسان ( الراصد ) نطالب السلطات السورية بالكشف الفوري عن مصير ومكان إحتجاز أنورناسو وعبد الجليل الجلال وإطلاق سراحهم فورا أو إحالتهما الى القضاء المختص .

كما إننا نستنكرهذا الاخفاء القسري والاعتداء على حرية المواطنين من قبل الاجهزة الامنية ، التي تخالف بشكل صريح وواضح كافة العهود والمواثيق الدولية المتعلقة بحرية الافراد والجماعات التي وقعت عليها سوريا فضلا عن مخالفتها الصريحة للدستور السوري .

وفي سياق آخر شهدت أروقة محكمة الجنايات العسكرية الثانية بدمشق يوم الأربعاء 13/5/2009 محاكمة السجين السياسي الدكتور وليد البني بتهمة “نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة” بناء على وشاية من سجين متهم بسرقة المال العام و القتل

وقررت المحكمة الاستجابة لطلب هيئة الدفاع لاستحضار الشهود وسماعهم في 28/5/2009
جدير بالذكر أن الدكتور البني يقضي حكما بالسجن لمدة عامين ونصف مع آخرين من قيادي إئتلاف قوى إعلان دمشق .على خلفية اجتماع المجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي الذي عقد في كانون الأول 2007 ، والدكتور وليد من شخصيات ربيع دمشق عام 2000 وأمضى على أثره حكما بالسجن لمدة خمسة أعوام.

المكتب القانوني للجنة الكردية لحقوق الإنسان (الراصد)

Kurdish Committee for Human Rights
Website: www.kurdchr.com
e- mail: kurdchr@gmail.com
mo:00963955829416