2/11/2008

أكدت مصادر حقوقية في دمشق كما أكدت مصادرنا في اللجنة الكردية لحقوق الإنسان (الراصد )أن محكمة النقض الغرفة الجنائية وافقت اليوم الأحد الواقع في2/11/2008 على منح الكاتب والسياسي ميشيل كيلو , والناشط السياسي محمود عيسى العفو من ربع مدة الحكم الصادر بحقهما , وفسخت قرار محكمة الجنايات الثانية في دمشق التي ردت الطلب المقدم من هيئة الدفاع لمنحهما وقف الحكم النافذ بحقهما بالرغم من توفر شروط الحصول على العفو من ربع مدة الحكم المنصوص عليها قانونا.

وجدير بالذكر أن الكاتب والسياسي السوري البارز ميشيل كيلو رئيس مركز حريات للدفاع عن حريات الصحفيين وعضو لجان أحياء المجتمع المدني في سورية. اعتقل في 14 / 5 / 2006 كما اعتقل الناشط السياسي محمود عيسى في 23/10/2006على خلفية توقيعهما على “إعلان بيروت -دمشق , دمشق – بيروت الذي وقعه حوالي 134 مثقفا سوريا داعين إلى تصحيح العلاقات اللبنانية السورية ,و أصدرت محكمة الجنايات الثانية في دمشق في 13/5/2007 حكمها بالسجن ثلاث سنوات على كيلو بتهمة إضعاف الشعور القومي وفقاً للمادة /285/ من قانون العقوبات السوري وبالسجن لمدة ثلاث أشهر بتهمة إيقاظ النعرات الطائفية والمذهبية سندا للمادة /307/ من قانون العقوبات السوري ودغم العقوبتين لصالح العقوبة الأشد و أصدرت المحكمة حكمها على الناشط السياسي محمود عيسى بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة إضعاف الشعور القومي ،وبراءته من تهمة إيقاظ النعرات الطائفية والمذهبية ، وعدم مسؤوليته عن تهمة تعريض سوريا لأعمال عدائية حسب المادة /278/ من قانون العقوبات السوري .

إننا في اللجنة الكردية لحقوق الإنسان( الراصد )نرحب بالقرار الصادر عن محكمة النقض وكلنا أمل أن يكون فاتحة خير ومقدمة لاستقلال القضاء واحترام الحقوق وسيادة القانون في سورية . هذا ومن جهة أخرى جرت اليوم وقائع جلسة جديدة لمحاكمة الأستاذ محمد موسى محمد سكرتير الحزب اليساري الكردي في سورية أمام قاضي الفرد العسكري بالقامشلي وأجلت الجلسة إلى يوم 24/12/2008 إكمالا للتدقيق0 كما علمنا في المنظمة بأن مديرية التربية في الحسكة قامت بنقل مجموعة من المدرسين الكرد نقلاً تعسفياً في كل من القامشلي وعامودا ومنهم :

  1. المدرس محمد سليمان بنكو – مدرس لغة إنكليزية
  2. يونس حسين اسعد – مدرس لغة فرنسية

من ناحية عامودا إلى قرية بعيدة في محافظة الحسكة. كما أقدمت سلطات الأمن السياسي في حلب وبالتعاون مع مديرية التربية في حلب على فك ومنع تعيين مجموعة من المدرسين والوكلاء الكرد في منطقة عين العرب كوباني رغم الحاجة الماسة للكادر التدريسي في المنطقة, ورغم وجود الشواغر. نطالب السلطات بالكف عن ممارسة هذه الإجراءات التميزية والتعسفية بحق المواطنين بسبب انتماءاتهم مهما كان نوعها .

هذا وجدير بالذكر بان كوادر وقيادات ونشطاء الكرد في سورية لا يزالون قيد الاعتقال التعسفي إلى لحظة إعداد هذا البيان في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء هذا اليوم 2/11/2008 ممن شاركو في الاحتجاج السلمي أمام مجلس الشعب السوري من بينهم زميلتنا عضو مجلس إدارة المنظمة الأستاذة هرفين أوسي نكرر مطالبتنا بالإفراج الفوري والغير مشروط عن الجميع.

اللجنة الكردية لحقوق الإنسان
Kurdish Committee for Human Rights
المكتب الإعلامي للجنة الكردية لحقوق الإنسان ( الراصد )
WWW.KURDCHR.COM