6/2/2008

اكدت مصادر مقربة من عائلة الاستاذ عثمان محمد سليمان بن حجي البرلماني السابق أن السلطات الامنية السورية أفرجت عنه يوم امس بعد ان تفاقم وضعه الصحي الناتج عن ظروف الاحتجاز السيئة في سجن حلب المركزي رغم إصابته بسرطان الرئة ، وقد نقل من مشفى الكندي الحكومي الى العناية المشددة في مشفى الاشرفية التخصصي .

الجدير بالذكر أن عثمان سليمان ناشط سياسي واجتماعي كردي بارز وعضو سابق في البرلمان السوري ( مجلس الشعب) متزوج وأب لعدة أولاد يتجاوز الستين من العمر من أهالي منطقة كوباني قرية دادالي ومشهور بلقب ( أوسو دادالي ) كان قد أعتقل في27/11/2007 إثر مداهمة منزله الكائن في قرية دادالي0وذلك على خلفية نشاطه الاجتماعي والسياسي المعروف وقد ألحق الاعتقال بأمر عرفي يقضي بحبسه سنة من تهمة التخطيط والتحريض على إثارة الشغب هو وسيدتين لاتزالان قيد الاعتقال في سجن حلب المركزي ( عائشة أفندي وكوثر تيفور ) .

إن إهمال إدارة السجن للحالة الصحية للسيد عثمان أدت الى تفاقم حالته الصحية وتدهورها بشكل كبير جداً ، كما أن إدارة مشفى الكندي ساهمت في هذا الاهمال مع السلطات الامنية وذلك حسب عائلته كونها لم تبلغهم بحالته إلا مؤخراً . وحالة الاستاذ يثير لدينا القلق ويذكرنا اصلا بحالة الدكتور عارف دليلة والاستاذ الفاضل رياض سيف والسيدة عائشةأفندي التي تعاني من أمراض واوضاع صحية سيئة .

إننا في اللجنة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا اذ نعبر عن بالغ القلق عن مايحدث في السجون السورية من سوء المعاملة فإننا نطالب السلطات المعنية بمعاملة جميع السجناء معاملة حسنة والاهتمام بوضعهم الصحي وفق المعايير الدولية الدنيا في معاملة السجناء والافراج عن كافة المعتقلين وبالاخص اللذين يعانون من أمراض عضال

المكتب الإعلامي للجنة الكردية لحقوق الإنسان .
www.kurdchr.com
kchr@kurdchr.com
radeefmus@gmail.com
radefmustafa@yahoo.com