26/11/2007

((لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات او المعاملات القاسية أوالوحشية أو الحاطة بالكرامة)) المادة/5/من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

((لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبات القاسية أو اللا إنسانية أو الحاطة بالكرامة)) المادة/7/من العهد الولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

((يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية,تحترم الكرامة الأصيلةفي الشخص الانساني))المادة /10/ من العهد الدولي.

((من سام شخصا ضروبا من الشدة لا يجيزها القانون رغبة منه في الحصول على إقرارعن جريمة أو على معلومات بشأنها عوقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات.

وإذا أفضت أعمال العنف عليه إلى مرض أو جراح كان أدنى العقاب الحبس سنة0))المادة /391/عقوبات سوري.

في انتهاك صارخ لحقوق الانسان وفي مخالفة صريحة وواضحة للنصوص المذكورة أعلاه فضلا عن مخالفة الدستور السوري النافذ إضافة إلى مخالفة نظام السجون المعمول به أكدت مصادر مقربة من الاحداث السبعة الموقفين لدى فرع الشرطة العسكرية في القامشلي على خلفية التظاهرة السلمية الاحتجاجية التي جرت بدعوة من حزب الاتحاد الديمقراطي في كل من قامشلو وكوباني تنديدا بالغزو التركي وعدوانه على شعب كردستان بتاريخ 2/11/2007 . بأنهم اي الاحداث يتعرضون للضرب ولإهانة والتعذيب والممارسات اللا إنسانية على أيدي عناصر الشرطة فضلا عن تعرضهم للابتزاز المادي وهذا ما أكده أهالي الاحداث ومحاميهم,كل ذلك قبيل إحالتهم الى محكمة جنايات الأحداث في الحسكة اليوم0والأحداث هم: بيشنك جمال ساريك /حدث 15 سنة / نافع عبد الرؤوف غيدا , خليل محمد اسماعيل /حدث 14 سنة /

عبدو كمال اسماعيل, سيبان خليل علي , حسن أحمد حسن , شيندار صلاح علي
إننا في اللجنة الكردية لحقوق الإنسا ن في الوقت الذي ندين فيه ونستنكر وبشدة هذه الممارسات اللاإنسانية بحق المواطنين السوريين,نطالب السلطات المعنية بإصدار الأوامر الصريحة بالكف عن هذه الممارسات وإخضاع الجميع للقانون والعمل على ملاحقة من مارس جرم التعذيب بحق الاحداث قضائيا بغية القصاص العادل . كما نطالب بتسريع الاجراءات القضائية وجعلها مناسبة لسنهم ومعاملتهم بشكل انساني و نطالب بالافراج الفوري عنهم , والعمل على إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والضمير الموجودين في سجون البلاد وإعطاء الأولوية لغيجاد حل ديمقراطي وعادل لقضية الشعب الكردي في سوريا ضمن إطار المتحد الوطني بدلا من سياسات القمع والإنكار والمماطلة في معالجة القضايا والملفات الملحة والتي لم ولن تخدم الوحدة الوطنية في البلاد.

المكتب الاعلامي للجنة الكردية لحقوق الانسان

www.kurdchr.com

kchr@kurdchr.com

radefmoustafa@hotmail.com

radeefmus@gmail.com

mobail:00963955829416