7/12/2007

علمت هيئة المركز الأحوازي لحقوق الإنسان ان دائرة الأمن في سوريا قامت باعتقال بعض الأحوازيين و الأحوازيات في دمشق خلال اليومين الماضيين بينهم اربعة طالبات أحوازيات في جامعة دمشق، وتابعت اليوم لإحضار بعض آخر منهم ، وذلك دون مبرر يذكر. يذكر ان جميع الذين اعتقلهم الأمن والذين طلب منهم الحضور اليوم، يقيمون بصورة قانونية، منهم طلاب في الجامعة ومنهم مسجلين لدى المفوضية العليا لشئون اللاجئين في سوريا، بعضهم ينتظر الخروج بعد ما حصلوا على قبول لجوئهم من المفوضية والبعض الآخر ما زال ينتظر قبوله وتعيين بلد لنقله. واحتفظ الأمن السوري بوثائق الطالبات الأربعة بعد الإفراج عنهن.

وتطالب هيئة المركز القيادة السورية بإصدار الأوامر بالكف عن متابعة الأحوازيين واعتقالهم والسماح لهم بمتابعة دراسة الطلاب منهم وعملية انتقال الآخرين بحرية أسوة بجميع اللاجئين المتواجدين على الأراضي السورية و إيقاف الملاحقات الأمنية بحقهم ما داموا لم يرتكبوا عملا يخالف القانون السوري وهم لم يفعلوا.

كما وتطالب الهيئة المنظمات العربية والدولية لحقوق الإنسان و حقوق اللاجئين وخصوصا المفوضية العامة لشئون اللاجئين في سوريا، التدخل لدى الجهات السورية الرسمية لإيقاف هذه الملاحقات والاعتقالات العشوائية، خاصة وان سورية تعرف جيدا ان من سلمتهم لإيران حتى الآن، ثلاثة منهم حكم عليهم بالإعدام واثنان منهم واجهوا أحكام ثقيلة تجاوزت العشرة أعوام.

هيئة المركز الأحوازي لحقوق الإنسان