18/1/2007

وفي وقت لاحق اطلقت السلطات السورية سراح معارض ايراني مقيم في دمشق,وكانت المنظمة الوطنية قد اشارت الى اعتقال الاهوازي منصور حمد معيدي مزرعة “31 سنة”في السبت 6-1-2007من قبل الامن السياسي في العاصمة دمشق.

وبعد اربعة ايام من احتجاز منصور في شعبة الامن السياسي جرت احالته الى سجن القصر العدلي بدمشق حيث احيل الى قاضي التحقيق بتهمة الاقامة غير المشروعة في سورية,ولما كان منصور يحمل مستندات رسمية في الاقامة,كما انه مسجلا لدى مفوضية شؤون اللاجئين التي سارعت بتوكيل محام للدفاع عنه..فقرر قاضي التحقيق ترك منصور “اطلاق سراحه” لان الفعل المنسوب اليه لا يؤلف جرماً.

وكان منصور قد حصل منذ شهرين على حق اللجوء الى مملكة الدانمارك ومن المفترض ان يسافر اليها خلال ايام قليلة بعد ان وافقت ادارة الهجرة والجوازات على اعطائه اوراق المغادرة .

إن المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تعتبر احالة منصور من الاجهزة الامنية الى قاضي التحقيق خطوة على الطريق الصحيحة في تعزيز دور القضاء,كما أن المنظمة تعتبر قرار السلطة القضائية بترك منصور بادرة باتجاه استقلال القضاء وسيادة القانون.

والمنظمة اذ تتوجه بالتهتئة للشعب الاهوازي بحرية منصور فإنها تشكر جميع المنظمات الدولية الانسانية والمعنية اضافة لمفوضية شؤون اللاجئين التي دعمت وساندت جهود المنظمة الوطنية لحقوق الانسان لاطلاق سراح منصور .