16/11/2006

لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه
( المادة /3/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

لكل شخص، بوصفه عضوا في المجتمع، حق في الضمان الاجتماعي، ومن حقه أن توفر له، من خلال المجهود القومي والتعاون الدولي، وبما يتفق مع هيكل كل دولة ومواردها، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولتنامي شخصيته في حرية.
( المادة /22/ من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)

بيان

لاحقاً للتصريح الصحفي الصادر عن رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان المحامي مهند الحسني والمؤرخ في9/ 11 / 2006 فقد قرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بأغلبية 32 صوتاً من أصل 47 والتي يتألف منها المجلس إرسال بعثة تقصي حقائق إلى بيت حانون في قطاع غزة إثر عدوان الجيش الإسرائيلي عليها ومصادرة أرواح تسعة عشر ضحية مدنية من أبناء الشعب الفلسطيني.

نرحب في المنظمة السورية لحقوق الإنسان بالقرار المذكور ونعتبره خطوة على الطريق الصحيح لتفعيل وتعزيز مبادئ حقوق الإنسان وإسبال مزيد من المصداقية عليها على أرض الواقع، وهو ما سيحسب لمجلس حقوق الإنسان الجديد إبان تقويم أعماله من قبل الجمعية العمومية بعد خمس سنوات من إنشائه الواقع في 15 /9/2005

وبهذه المناسبة توصي المنظمة السورية لحقوق الإنسان بما هو آت:

1) ضرورة إعطاء المنظمات غير الحكومية المشهود لها بالنزاهة والفضل دور أكبر في المشاركة في أعمال المجلس وذلك من خلال إشراكها في الرقابة على عمل لجنة تقصي الحقائق في بيت حانون.

2) الرقابة على تنفيذ التوصيات التي ستصدرها اللجنة المذكورة ووضع آليات فاعلة لتنفيذ قرارات المجلس التي ستصدر استناداً لتوصيات لجنة تقصي الحقائق وكلنا أمل في قرار يجمد عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة بوصفها كياناً عاصياً على الشرعية الدولية ومنتهك للقانون الدولي الإنساني.

3) التأكيد على ضرورة التمسك بالحقوق المكتسـبة دولياً فيما يتعلق بالشـعوب الواقعة تحت الاحتلال عامة وبالشـعب الفلسطيني بشكل خاص.

4) التأكيد على الحكومات العربية ضرورة تنفيذ قرار الجامعة العربية الأخير والمتضمن رفع الحصار عن الشعب الفلسـطيني وذلك من خلال إجراءات عملية على الأرض تضمن تنفيذ القرار وأولها إصدار تعليمات واضحة للبنوك للسماح لها بالتعامل مع الحكومة الشرعية في فلسطين ونؤكد بهذه المناسبة على الحكومة الأردنية ضرورة الرجوع عن التعليمات التي تمنع تحويل الأموال للفلسـطينين وإصدار تعليمات واضحة من البنك المركزي تسـمح بموجبها لجميع المصارف تحويل الأموال للحكومة الفلسـطينية المحاصرة.

مجلس الإدارة
www.shro-syria.com
shrosyria@yahoo.com
963112229037+ Telefax : / Mobile : 094/37336