3/12/2008

تواصل الجمعية العامة تركيز الانتباه على العملية التي بدأت في المؤتمر الدولي لتمويل التنمية الذي عقد في مونتيري، المكسيك، في آذار/مارس 2002 و ”توافق آراء مونتيري“ الذي تلاه. وفي 19 كانون الأول/ديسمبر 2007، قررت الجمعية العامة عقد مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية المعني باستعراض تنفيذ توافق آراء مونتيري في الدوحة، قطر، من 29 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ديسمبر 2008 (القرار 62/187). وقررت أيضا عقد المؤتمر على أعلى مستوى سياسي ممكن، بما في ذلك مشاركة رؤساء الدول أو الحكومات، والوزراء، والممثلين الخاصين وغيرهم من الممثلين، حسب الاقتضاء.

وقررت الجمعية كذلك أن يشتمل المؤتمر على جلسات عامة وست موائد مستديرة لتبادل الآراء بين أصحاب المصلحة المتعددين على أساس المجالات المواضيعية الرئيسية الستة لتوافق آراء مونتيري. وكانت تلك المجالات على وجه التحديد: تعبئة الموارد المالية المحلية من أجل التنمية؛ وتعبئة الموارد الدولية (مثل الاستثمار المباشر الأجنبي وغيره من التدفقات الخاصة)؛ والتجارة الدولية؛ والتعاون الدولي المالي والتقني من أجل التنمية؛ والدين الخارجي؛ والقضايا المنهجية، بما فيها التماسك والاتساق بين النظم النقدية والمالية والتجارية تعزيزا للتنمية.

واستضافت دولة قطر مؤتمر المتابعة الدولي لتمويل التنمية المعني باستعراض تنفيذ وثيقة “توافق آراء مونتيري” بهدف تقديم توصيات بشأن المساهمات الرئيسية اللازمة لحفز التنمية، وضمان تمويل كاف لها.

وعلى جدول الأعمال اجتماعات عامة وموائد مستديرة حوارية تناولت تعبئة الموارد المحلية من أجل التنمية، وتعبئة الموارد الدولية لصالح التنمية، والتجارة الدولية بوصفها محركا للتنمية، وزيادة التعاون الدولي على الصعيدين المالي والتقني، والدين الخارجي، وتعزيز تضافر وتماسك النظم النقدية والمالية على الصعيد الدولي بهدف دعم التنمية.

اضافة الى أنشطة جانبية من قبل الحكومات ووكالات الأمم المتحدة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني

ومن أبرز أهدافه القضاء على الجوع والفقر المدقع، وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتقليل وفيات الأطفال، ومكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (إيدز) وتحسين الصحة النفسية والإنجابية، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية من أجل التنمية

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بادر في مداخلة بالأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2005 بعرض استضافة الدوحة مؤتمر مراجعة مونتيري للتنمية الذي انعقد بالمكسيك خلال الفترة من 18 إلى 22 مارس/ آذار 2002.

ويعتبر مؤتمر مونتيري علامة فارقة في أسلوب التعاون الدولي من أجل التنمية، وهو الأول الذي تعقده الأمم المتحدة على مستوى القمة لبحث المسائل المتعلقة بالتنمية

وصدر عنه وثيقة “توافق آراء مونتيري” التي تضمنت تصورا شاملا لكيفية تناول مسائل تمويل التنمية على كافة المستويات الوطنية والمؤسسية والدولية في إطار شامل متكامل، بالإضافة إلى التعرف على أنسب الوسائل والطرق لتوفير التمويل والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف الدولية خلال عقد التسعينيات من القرن العشرين وعلى رأسها الأهداف الإنمائية للألفية

معا لخدمة ورفعة حقوق الانسان فى مصر