24/4/2007

أدلى رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان (ســواســية) بالتصريح الصحفي التالي:

أصدرت اليوم محكمة الجنايات الأولى بدمشق برئاسة القاضي محي الدين الحلاق حكمها على الناشط والمحامي السوي أنور البني بالسجن لمدة خمس سنوات بتهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها وهن نفسية الأمة وفق المادة /286/ من قانون العقوبات السوري.

وكان البني المحامي الناشط في الدفاع عن حقوق الانسان اعتقل في ايار/مايو 2006 مع تسعة معارضين اخرين بعد التوقيع على ما عرف باعلان بيروت- دمشق، ولا يزال ثلاثة من هؤلاء المعارضين العشرة قيد الاعتقال وهم انور البني والكاتب ميشال كيلو والناشط الشيوعي محمود عيسى فيما تم الافراج عن السبعة الاخرين.

وقد كانت النيابة العامة كانت قد قررت في شباط/فبراير الماضي توجيه تهمة نشر اخبار كاذبة من شأنها ان توهن نفسية الامة وفق المادة ” 286″ اتضح انها وجهت للبني بناء على تصريح ادلى به لاحدى الصحف الخليجية حول وفاة السجين ” محمد شاهر حيصة ” في سجن صيدنايا بأزمة قلبية مع وجود اثار تعذيب عليه.

إننا في ( سواسية ) المنظمة السورية لحقوق الإنسان إذ نعرب عن دهشتنا و قلقنا البالغ إزاء قساوة الحكم الصادر على الزميل أنور البني والذي لايتناسب على الاطلاق مع ما جاء في حيثيات القضية، فاننا نرى في هذا الحكم خطوة جديدة باتجاه التشديد على الناشطيين والحقوقيين السوريين ، الأمر الذي يعكس بشكل مقلق السياسة التي تتبعها السلطات السورية في تعاملها مع ملف المدافعين عن حقوق الإنسان في سورية.

إننا في ( سواسية ) نعود ونجدد مطالبتنا للحكومة السورية بضرورة إحترام إلتزاماتها الدولية حيال حقوق الإنسان والحريات العامة والقيام بما يلزم من إجراءات من شأنها تحسين واقع حقوق الإنسان في سورية.

الحرية للزميل أنور البني
الحرية لكافة معتقلي الراي والضمير في سوريا

عبد الكريم ريحاوي
رئيس المنظمة السورية لحقوق الإنسان
info@sawasiah.org
+963 933 299555