14/1/2008

في تطورات قضية الطفلة نادية التي تقدمت والدتها بشكوى لمنتدى الشقائق تتهم زوجها (ع،ح،م) بالاغتصاب، وفي متابعته للقضية تلقى منتدى الشقائق العربي معلومات من قسم شرطة الجحملية ومن المحامية معين سلطان العبيدي المكلفه من قبلنا بمتابعة القضية، تمت افادتنا من قبلها ان الام (ع،ا،ع) اختفت بعد ان تم اطلاق المدعى عليه من قبل قسم شرطة الجحمليه، الذي برر اطلاقه للمدعى عليه، بان شقيقته قامت بجلب الطفلة نادية،وعرضت على طبيبة في مستشفى الثورة العام بمدينة تعز، حيث تم افادتهم بانها لم تتعرض للاغتصاب، وقد طلب المنتدى صورة من التقرير الطبي الرسمي الصادر عن المستشفى، والموجود بحوزة قسم شرطة الجحملية كما يفترض، والذي بناءاً عليه اطلق المدعى عليه، واوضح عبدالغني الانسي نائب رئيس قسم شرطة الجحملية وهادي الوتيري في هذا الشأن انهم لم يتسلمو تقريراً رسمياً مكتوباً وان التقرير مازال محتجزاً في المستشفى، التي تضاربت المعلومات بخصوصه ايضاً، حيث لم يتم التاكيد انه مستشفى الثورة كما افاد عبدالغني الانسي نائب رئيس قسم الجحملية، او المستشفى الجمهوري كما افادت مصادر اخرى.

وعلاوة على ذلك تساءل المنتدى من خول قانوناً قسم شرطة الجحملية اطلاق المدعى عليه، والسرعه في اتخاذ قرار الافراج عن المدعى عليه، قبل عرضه على النيابه التي تتوفر على الصلاحية القانونية الوحيدة لتقرير هذا الموضوع، كما افادتنا المحامية معين سلطان العبيدي بأن وكيل نيابة شرق تعز علي الحزمي صرح بان النيابة لن تقبل إلا تقرير رسمي من طبيب شرعي.

كما افادت المحامية بان قسم شرطة الجحملية قد احالت الملف مع المدعى عليه للنيابة، واحال رئيس النيابة منصور باعلوي الملف إلى قلم النيابة لمتابعة الاجراءات، وفي تلك اللحظة فر المدعى عليه من مبنى النيابة، ورفضت النيابة النظر في الملف واعادته لقسم شرطة الجحمليه طالبه الملف مع المدعى عليه. وفي متابعه لقسم الشرطة من قبل المنتدى، افاد عبدالغني الانسي انهم لايتحملون مسؤولية فرار المدعى عليه، وانها مسؤولية النيابة، والمنتدى يتساءل من يتحمل المسؤولية، وماهي الاجراءات التي يفترض ان يتخذها قسم شرطة الجحملية او النيابة. وماذا يعني فرار المدعى عليه؟!

كما تقدمت اليوم والدة المشتكية (ع،ا،ع) ، زوجة المدعى عليه، ببلاغ إلى قسم شرطة الجحملية ان ابنتها مختفية لاكثر من خمسة ايام وتحمل زوج ابنتها (المدعى عليه) مسؤولية اختفاء ابنتها، وتطلب من الشرطة العثور عليها. واننا في منتدى الشقائق قلقين على مصير الام الذي نخشى ان تكون اما قد اختفت خشية الانتقام من زوجها المدعى عليه، او تعرضت للاختطاف.

اننا في منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان نطالب الجهات المسؤولة سواء كانت قسم شرطة الجحملية او نيابة شرق تعز بتحمل مسؤولياتهم القانونية وضبط المدعى عليه، والذي هو في وضع فرار الان. وتحويل الطفلة نادية إلى طبيب شرعي من قبل النيابة والتحري عن مصير والدة نادية التي نشعر بقلق بالغ بخصوص عدم معرفة مصيرها حتى الان.

صادر عن منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان