24/3/2008

تجري في التاسعة والنصف من صباح الغد الثلاثاء الموافق 25/3/2008 محاكمة الصحفي عبدالكريم الخيواني في المحكمة الجزائية المتخصصة. والجلسة تأتي بعد ان اقدم الادعاء في الجلسة الماضية بتضليل الرأي العام عبر الاعلام الرسمي المرئي والمطبوع واستعراض مضبوطات خلية صنعاء من اسلحة مع ادماج مضبوطات الخيواني والتي لاتتعدي الاقراص المضغوطه والاوراق وبعض المتعلقات الشخصية.

ويأتي استئناف محاكمة الخيواني لدى المحكمة الجزائية المتخصصة بعد ان تم رفض الدفع الدستوري الذي تقدمت به هيئة الدفاع عن الخيواني من قبل الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بعدم شرعية قرار رئيس الجمهورية بانشاء النيابة الجزائية المتخصصة، وبالتالي المحكمة الجزائية المتخصصة. واعتبر الكثير من المراقبين والناشطين الحقوقين والصحفيين أن رفض الدفع ناتج عن تدخل السياسة في القرار القضائي ومؤكداً على عدم استقلالية السلطة القضائية. ويتوقع مؤخراً محاولة تصعيد موضوع الخيواني ومحاولة الاستعجال بالقضية من قبل المحكمة الجزائية بغية ادانة الخيواني وفق تصور مجهز وبشكل قاسي بعد ان تزايدت الضغوط الحقوقية المحلية والدولية التي تطالب بوقف محاكمة الخيواني كونه يحاكم بسبب استخدامة لحقه في التعبير عن الرأي وممارسته لمهنته كصحفي حر.

ويدعوا منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان كل المنظمات الحقوقية والناشطين المدنيين والسياسين والصحفيين وذوي الاهتمام بأظهار اكبر قدر من التضامن مع الصحفي عبد الكريم الخيواني ابرز ضحايا حق الرأي والتعبير في اليمن وحضور جلسة محاكمته غداً صباحاً.

صادر عن منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان