11 أغسطس 2004

قالت الأسيرة الفلسطينية ايمان محمد ابو خوصة سكان مخيم جباليا/غزة في لقاء مع محامية نادي الأسير حنان الخطيب التي قابلتها في سجن الرملة نيتسان ان 107 اسيرات فلسطينيات ملتزمات بخوض الإضراب المفتوح عن الطعام مع سائر المعتقلين. وقالت ان ادارة السجون قسمت الأسيرات الى قسمين ووضعت كل قسم في سجن، حيث يوجد 50 اسيرة في سجن الرملة و 57 أسيرة في تلموند.

وشرحت الأسيرة ان اوضاع الأسيرات قاسية للغاية وان الظروف صعبة للغاية من حيث تقديم العلاج الطبي للأسيرات اذ لا يقدم سوى حبوب الاكامول والماء. وقالت يوجد ازدحام داخل الغرف وبعض الاسيرات ينمن على الارض.

وتحدثت عن قائمة ممنوعات فرضتها ادارة السجن على الاسيرات مثل منع ادخال ادوات خياطة ومنع ادخال الكتب والملابس ورسائل الأهل…وذكرت استفزازات السجانات المتواصل واجبار الاسيرات على التعري بحجة التفتيش وعقاب الاسيرات في زنازين انفرادية ودفع غرامات مالية والحرمان من الكنتين…وقالت انه يوجد في سجون النساء 16 اسيرة قاصرة اصغرهن الاسيرة أسيل موسى عبد الواحد 15 سنة سكان نابلس وهي طالبة مدرسة…واشارت الى وجود 21 اسيرة من الامهات اللواتي يعلن اطفالاً. وذكرت وجود رضيعين ولدا داخل السجن وهما نور ووائل…وناشدت ابو خوصة المؤسسات الحقوقية والانسانية زيادة الاهتمام بالاسيرات ومساندتهن في تلبية حقوقهن.

ومن جهة أخرى أعلن 1400 أسير فلسطيني في مجدو عزمهم المشاركة في خطوة الإضراب عن الطعام المقررة يوم 18/8/2004. وقال الأسرى الذين التقاهم محامي نادي الاسير رائد محاميد ان اوضاع الاسرى في كل السجون صعبة للغاية خاصة السجون المركزية حيث تمارس بحقهم أساليب وإجراءات قاسية ولا تطاق.

وتحدث الاسير محمود عبد الله رجب من كفر اللبد ان الاسرى في مجدو يعانون من الاكتظاظ والاهمال الصحي ومنع عدد كبير من الاسرى من زيارات الاهل، واشار الى رداءة الطعام واستفزازات السجانين المتواصلة…وتحدث عن حالات مرضية بحاجة الى علاج منها الاسير محمود حوشية من اليامون الذي يعاني من أمراض القلب ووضعه صعب وهو بحاجة الى علاج.

وعلى صعيد آخر يواصل 12 أسير فلسطيني في سجن بنيامين إضرابهم عن الطعام لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على أوضاعهم الصعبة..

وذكر محامي النادي كريم حمودة ان 70 اسيراً يقبعون في سجن بنيامين يعانون من الاهمال الصحي ومن نقص في الخدمات الطبية.

وذكر الاسرى ان عدداً كبيراً من الاسرى المحكومين بالسجن الاداري ومن الذين انهوا كافة الاجراءات القانونية يطالبون بنقلهم الى السجون المركزية.

ويعاني اسرى بنيامين من التفتيشات الاستفزازية المستمرة ومن نقص في الملابس وانتشار الحشرات في ظل النقص في المبيدات الحشرية.

ومن جانب آخر افاد محامي نادي الاسير جمال ابتلي ان 40 معتقلاً في معسكر قدوميم يعيشون ظروفاً لا انسانية. وقال ان الاسرى قاموا باضراب عن الطعام ايام 5/8 و6/8/2004 احتجاجاً على قلة الطعام والتهكم على الاسرى اثناء الصلاة وكذلك عدم نقل المعتقلين المحكومين والاداريين الى السجون مركزية.

وذكر الأسرى الذين قابلهم المحامي انهم تعرضوا للتنكيل والضرب اثناء اعتقالهم، وان هناك حالات مرضية بحاجة الى علاج فوري. وتحدث الاسرى عن انتشار القمل والفطريات بين المعتقلين بسبب قلة مواد التنظيف والصابون.

ومن الحالات التي تعاني من الاهمال الطبي:
1- سمير فتحي عجاج/طولكرم-يعاني من قرحة معوية واصيب بنزيف داخلي في المعدة ولم ينقل الى المستشفى.
2- عادل عبد الحافظ الدلو/سلفيت-يعاني من قرحة معوية وقد تم الاعتداء عليه بالضرب بالايدي واعقاب البنادق وجره على الارض على يد الجنود عند اعتقاله.
3- نشأت فايز السيد/طولكرم-يعاني من ازمة حادة وبواسير، وبسبب عدم تقديم العلاج له قام بتمزيق ذراعه اليسرى بشفرات الحلاقة كي يتمكن من مقابلة الطبيب وكذلك حاول الانتحار بشنق نفسه اكثر من مرة من اجل مقابلة الطبيب.

نادي الأسير الفلسطيني