9/7/2006

اتصلت بنا السيدة هدى بنت عمر بن محمد بن خالد الحاملة لبطاقة التعريف الوطنية عدد 05042372 بعد أن قابلت زوجها السيد نوفل ساسي يوم الجمعة 07/07/2006 لأول مرة منذ إيقافه يوم 14/06/2006 و قد هالها ما رأت عليه من آثار التعذيب و ما ذكره لها من تفاصيل تعذيبه بكونه أجبر على الوقوف مدة أربعة أيام كاملة و هو مكبل الساقين محاطا بزمرة من زبانية التعذيب الذين تولوا ضربه و إهانته و التلفظ أمامه بعبارات نابية.

كما ذكرت زوجته أنه بعد إيقاف غير قانوني دام أكثر من عشرين يوما وقع تقديم السيد نوفل ساسي إلى قلم التحقيق بالمكتب الأول بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم 06/07/2006 الذي أجل سماعه ليوم 17/07/2006 .

كما أعلمت زوجته أن زوجها السيد نوفل ساسي أخبرها بأنه يشكو من ضيق التنفس و أنه موقوف حاليا بالسجن المدني بتونس مع زمرة من مساجين الحق العام في غرفة ضيقة لا تتسع لمن حشر بها من المساجين علما بأن الاكتظاظ يؤدي إلى المزيد من تعذيبه و تعكير حالته الصحية و حرمانه من حقه في التنفس العادي علما بأنه مصاب بالربو و قد أجرى عملية جراحية على الساق. و الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين:

  • تعبر عن بالغ انشغالها لما يحدث هذه الأيام من إيقافات لم تراع بشأنها الإجراءات القانونية و من تجاوز الفترة القانونية في الاحتفاظ لغالبية الموقوفين في مراكز الشرطة .
  • و تستنكر أعمال التعذيب و استشرائها بطريقة تدعو إلى القلق .
  • و تطالب بفتح بحث حول التشكيات التي كثرت في الفترة الأخيرة من حصول أعمال تعذيب مشينة و هو ما يفقد المحاكمات مصداقيتها باعتبارها لم تتوفر بشأنها أدنى شروط المحاكمة العادلة.
رئيس الجمعية
الأستاذ محمد النوري