20/1/2008

تحت شعار “تبادل التجارب لتطوير وبناء الديمقراطية من القاعدة” شاركت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية بأعمال المؤتمر الأول للإذاعات المجتمعية بإفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الرباط بالمغرب بدعوة من مكتب اليونسكو بالرباط، ووزارة الاتصال بالمملكة المغربية علماُ أن المنظمة الوطنية عضو في الجمعية الدولية للإذاعات المجتمعية.

وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاشات والمداخلات والتوصيات لمختلف ممثلي الدول قرر المجتمعون دعم كافة التوصيات الواردة في “إعلان عمان” الذي تبنته الجمعية الدولية للإذاعات المجتمعية المنعقد في نوفمبر 2006.إضافة إلى إصدار توصيات عرفت بإعلان الرباط انتقدوا فيه سيطرة الدولة الأحادية على وسائل الاتصال والتعبير مما يتنافي مع التنوع الثقافي واللغوي الموجودة في المنطقة,ولاحظوا أن هناك سوء فهم أو جهل بأغلب دول المنطقة، بأهمية الدور الإيجابي للإعلام المجتمعي في تنفيذ أهداف التنمية والديمقراطية.

ورغم وجود بعض التجارب الرائدة، بالمنطقة في الإعلام المجتمعي إلا ان الغالبية مهددة وتعاني من عدة صعوبات تتمثل باستمرار السياسات المتحكمة في الإعلام,والافتقار إلى الموارد وتنوع مصادر التمويل، وتدني عتبة التكوين التقني والمهني لدى العاملين بهذا النوع من الإعلام , ناهيك عن ظروف العمل الغير آمنة (فلسطين، العراق، لبنان، السودان، أفغانستان، الخ..).

وطالب المجتمعون بتحرير وسائل الإعلام على مستوى التشريعات والاعتراف بقطاع إعلامي مستقل ومتعدد وتأسيس قطاع تجاري يحترم من خلال قوانينه، أهدافا ذات منفعة عامة ,وطالبوا السلطات بنظام لمنح الترددات يكون مشجعا ومحفزا لتنمية الإعلام المجتمعي بدون أهداف ربحية , وإلحاق الإعلام الإذاعي بهيئات منتخبة ومستقلة عن الحكومات وعن كافة السلطات تضمن حرية التعبير و تعددية وتنوع وسائل الإعلام ومحتواها. الدكتور عمار قربي رئيس مجلس إدارة المنظمة ألقى محاضرة في المؤتمر عن وضع الإعلام الإذاعي في سورية تم ضمها إلى كراس المؤتمر.

يذكر ان “الإذاعة المجتمعية” تعني كل محطة إذاعية مملوكة ومراقبة من قبل منظمة غير ربحية، تسمح أنظمتها لأعضائها بالمساهمة والمشاركة في تدبيرها، واستغلالها و اقتراح برامجها.

مجلس الإدارة

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية للاطلاع على إعلان الرباط
http://www.nohr-s.org/fs/index.php?option=com_content&task=view&id=1052&Itemid=56

للاطلاع على إعلان عمان
http://www.nohr-s.org/fs/index.php?option=com_content&task=view&id=1050&Itemid=56

للاطلاع على محاضرة الإذاعات في سورية
http://www.nohr-s.org/fs/index.php?option=com_content&task=view&id=1051&Itemid=110