5/1/2006

من جلسة ” مجلس الشعب” ، التي أعقبت حديث عبد الحليم خدام إلى فضائية ” العربية ” ، تأكد أن نفايات ذريّة قد أُدخلت إلى البلاد ودفنت في البادية. وبذلك يتبين :

أولاً : أن جريمة كبرى قد ارتكبت ضد الوطن ، وضد جميع السوريين الذين يعيشون فيه ، وضد الأجيال المقبلة . فالأضرار الناجمة عن النفايات الذرية تستمر لفترة طويلة . وهذا هو السبب الذي يجعل الدول التي تنتج فيها ، تعمل للتخلص منها بكل الوسائل حفاظاً على بيئتها ، بما في ذلك إبعادها عن أراضيها.

ثانياً: عوملت هذه الجريمة وكأنها سرّ من أسرار الدولة . فجرى التكتم عليها طيلة خمسة عشر عاماً وأكثر. بينما جرى كشفها في إطار الصراع على السلطة، التي ظهر وكأنها أهم من البلاد . وإلاّ كيف نفسر هذا التكتم الذي استمر طويلاً ،ثم هذا الكشف السريع ؟.

ثالثاً: استمرت حماية مرتكبي هذه الجريمة الوطنية الكبرى ، والتستر عليهم طوال هذه المدة، مما يوسع إطار الفاعلين، والمشاركين، والعارفين بالأمر( الساكتين عليه) ، فكأن أهل البلاد لا رأي لهم في تقرير مصيرها.

رابعاً : اتضح ارتباط الجريمة بالفساد ، الذي سقطت أمامه كل الحواجز والموانع الوطنية والأخلاقية والدينية ، واستشرى في دوائر من السلطة وصلت إلى مستوى نائب رئيس الجمهورية ، فأصبح اقتناص المال الحرام أهم من الوطن.

خامساً: انكشف الوضع، من حيث قدرته على إلغاء أية إمكانية للمجتمع ولمؤسسات الدولة على مراقبة أفعال المسؤولين ومحاسبتهم،خصوصاً عندما تعلو مراتبهم ، فيكون باستطاعتهم التغطية على الجرائم التي يرتكبونها طالما هم في مواقع المسؤولية.

إن جمعية حقوق الإنسان في سورية تستنكرهذه الجريمة الكبرى ، وتطالب بـ :

    • 1- إن يصدر مجلس الوزراء بياناً تفصيلياً واضحاً يكشف فيه للرأي العام المعلومات المتوفرة لدى الدوائر المسؤولة عن الجريمة المرتكبة .

    • 2- أن يصدر رئيس الجمهورية بوصفه رأس السلطة التنفيذية ، ورئيس مجلس القضاء الأعلى مرسوماً بتكليف لجنة قضائية من قضاة مشهود لهم بالنزاهة والجرأة على قول الحق ، لفتح التحقيق حول الجريمة تخطيطاً وفعلاً لها واستفادة منها وتستراً عليها.

    3- أن يكلف مجلس الوزراء لجنة علمية مستقلة من المختصين المشهود لهم بالكفاءة للبحث في الوسائل الكفيلة بتخليص البلاد من الآثار الضارة الحالية والمستقبلية للنفايات الذرية.

جمعية حقوق الإنسان في سورية

ص0ب 794 – هاتف 2226066 – فاكس 2221614
Email :hrassy@ ureach.com
hrassy@ lycos.com
http://www.hrassy.org