تنبيه – تونس
11 نوفمبر / تشرين الثاني 2009

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان – ANHRI

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ما يحدث في تونس من اضطهاد مستمر لحريات التعبير والصحافة. وهو المسلسل الذي بدأ ويبدو أنه لن ينتهي قريبا. وكانت آخر حلقات ذلك المسلسل صدور أوامر من وزارة الداخلية التونسية للمطابع المسئولة عن طباعة صحف حزبية معارضة لتسليم كل النسخ المطبوعة لتلك الصحف إلى “الشركة التونسية للتوزيع”.

وبناء على ذلك قررت صحف “الموقف” و”الطريق الجديد” و”مواطنون” الاحتجاب لمدة أسبوع في إطار تحرك احتجاجي للمطالبة برفع المضايقات والتدابير غير القانونية. وقال رؤساء تحرير الصحف الثلاث في بيان مشترك إن “الحكومة تهدف إلى خنق صحف المعارضة لدفعها إلى الغياب”.

وتتعرض الصحافة والصحفيين والمدونين في تونس إلى إجراءات تضييقية غير مسبوقة، وفي الحالة الأخيرة تم منع الأحزاب المعارضة من استلام جزء من أعداد صحفها، ( في العادة تتوالى الأحزاب المصدرة للصحف توزيع جزء من أعدادها) بناء على توجيهات من السلطات وهو الإجراء الذي يعد تدخلا فاضحا من السلطات في علاقة تجارية بين المطابع والصحف، لا يمكن تفسيره إلا أنه محاولة للنيل من حرية الصحافة بمنع وصول الصحف إلى قرائها والسعي لإرباك صحف المعارضة، وخنقها تجاريا.

وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن هذا الإجراء الجديد “يشكل خطوة جديدة في الحملة الحكومية المناهضة لكل الأصوات المخالفة أو المعارضة. فالحكومة تعمل على خنق صوت أحزاب المعارضة “.

والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تطالب الحكومة التونسية بالتوقف عن ممارستها القمعية تجاه حرية الرأي والتعبير

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب:
جمال عيد
المدير التنفيذي
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
19 شارع 26 يوليو- وسط البلد, الدور الرابع رقم 55
القاهرة – مصر
ت / فاكس : +20 227 736 177
إيميل : info@anhri.net
الموقع: www.anhri.net