18/12/2004

لا يزال 950 معتقلاً ادارياً يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي بدون تهمة ومحاكمة يتركز اغلبهم في سجن النقب الصحراوي…

وحسب إحصائية نادي الأسير الفلسطيني فإن 150 اسيراً جدد لهم الاعتقال الإداري اكثر من 4 مرات حتى وصل التجديد لبعض الأسرى الى 8 مرات متتالية كحالة الأسير إسماعيل شكشك من قطاع غزة المعتقل في سجن كفار يونا…

وقال نادي الأسير ان سياسة الاعتقال الإداري تعتبر سلاحاً غير شرعي وغير قانوني تستخدمه سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بدون اية اعتبارات قانونية وإنسانية فهو اعتقال تعسفي ينتهك كافة مواثيق حقوق الإنسان الدولية.

وأشار نادي الاسير: لقد أصبح الاعتقال الإداري كالعدو المجهول يتربص بالأسرى الإداريين الذين لا يعرفون مصيرهم بسبب سياسة التجديد المستمرة…فالأسير يجهل منى سيفرج عنه مما يعتبر حرباً نفسية وعصبية قاسية على الاسرى…

وقال نادي الاسير: لقد شمل الاعتقال الاداري أطفالاً قاصرين حيث يوجد 23 قاصراً اعمارهم اقل من 18 عاماً محتجزين في الاعتقال الاداري.

وقد شمل الاعتقال الاداري النساء الفلسطينيات حيث يوجد 4 اسيرات فلسطينيات في الاعتقال الاداري من بينهن قاصر وهي الاء فاروق حسين من جنين-6 شهور اداري.

وتصاعدت سياسة الاعتقال الاداري في الاربع سنوات الاخيرة كجزء من حرب الاعتقالات على الانتفاضة وهي قرارات صادرة عن ادارة الجيش الاسرائيلي والضباط العسكرين وتستند الى ما يسمى الملفات السرية دون توجيه تهم محددة او أعطاء أي فرصة للاسير ومحاميه الدفاع عنه.

وقد ضربت اسرائيل بعرض الحائط كل التنديدات الدولية الصادرة عن مؤسسات حقوق الانسان التي تعتبر الاعتقال الاداري محرم دولياً وان الاسرى الاداريين هم اسرى رأي وضمير يجب اطلاق سراحهم…

ودعا نادي الاسير: الى تعزيز موقف الاسرى الاداريين الذي اتخذوه مؤخراً ببدء مقاطعة محاكم الاعتقال الاداري ابتداءاً من 29/12/2004 بعد ان إتضح ان هذه المحاكم ما هي الا محاكم صورية وشكلية وتنفذ تعليمات وتوصيات جهاز المخابرات الاسرائيلي…موضحاً النادي ان هذا الموقف يتطلب حملة دولية وحقوقية تتصدى الانتهاكات الخطيرة المترتبة على استمراره على طريق إنهاء هذه السياسة اللاإنسانية.

و بيّن نادي الأسير ان المعتقلين الإداريين تحولوا الى رهائن سياسيين بيد إسرائيل وكثير منهم تم تويلهم الى التحقيق وكثير من الأسرى الذين انهوا فترات حكمهم حولوا الى الاعتقال الإداري دون أي سبب.

وذكر نادي الأسير عدداً من أسماء الأسرى الذين جدد لهم الاعتقال الإداري 7 مرات ومنهم:
عبد الرازق ياسين فراج:رام الله.
وليد محمد حناتشة:رام الله.
بديع عبد القادر عمر:الخليل.
حسن محمد الورديان:بيت لحم.
إسماعيل شكشك:غزة.