11/7/2007

1- انشغال حول وضعية السجين السياسي سيف الله بن حسين
– منعت عائلة السجين السياسي سيف الله بن حسين من زيارة ابنها منذ ما يزيد عن الشهر إذ منعت من الزيارة يومي 09 جوان 2007 و23 جوان 2007، ووقع إعلام العائلة في بأنه معاقب في حين أعلمت في الاسبوع الثالث بأنه لا يرغب في مقابلة عائلته. أما في في الأسبوعين الماضيين فقد وقع تمكين العائلة من الزيارة الا أن ادارة السجن عمدت الى قطع الزيارة بمجرد شروع سيف الله بن حسين في الحديث عن أسباب منعه من الزيارة و الضرب الذي تعرض له ، و قد عاينت عائلته حالته الصحية المتدهورة و وجود آثار كدمات على وجهه . علما وأن السجين السياسي سيف الله بن حسين يوجد بزنزانة انفرادية منذ نقل سجن تونس من 9 أفريل الى المرناقية وهو ممنوع من أبسط الحقوق التي خولها له قانون السجون وهو بصدد قضاء عقوبات بالسجن تصل الى 62 عاما .

2- إدارة سجن المرناقية لا تعترف بالقرارات الصادرة عن الهيئات القضائية
تلقت الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين عديد الشكاوي الصادرة عن عائلات المساجين السياسيين الموقوفين بسجن المرناقية ، اذ ورغم حصولها على تراخيص من الجهات القضائية المختصة لزيارة أبناءها الموقوفين بدون حاجز الا أنها ما زالت تنتظر تمكينها من الزيارة المباشرة رغم مرور عدة أسابيع على تسليم التراخيص المذكورة الى إدارة السجن المذكور . ونذكر في الصدد خاصة عائلات كل من منير الوشتاتي و فتحي الصالحي .

3- نُـقـل تعسفية لعدد من المساجين السياسيين
تلقت الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين عديد الشكاوي الصادرة عن عائلات المساجين السياسيين الذين نقل أبناؤهم إلى سجون بعيدة عن محل سكناهم. و نذكر في هذا الصدد الحالات التالية:

  • نقلة السجين السياسي بسام الجلجلي الى سجن القصرين و الحال أن عائلته تقيم بماطر و هو يتيم الأب و والدته مسنة و لا تقدر على التنقل إلى القصرين، و قد تمكنت والدته من زيارته مؤخرا رغم حالتها الصحية و لم تدم الزيارة أكثر من ربع ساعة رغم توسلاتها بتمكينها من وقت أطول طبقا للوائح والقوانين خاصة و أنها تكبدت مشاق السفر لما يزيد عن 10 ساعات و لا تستطيع رؤية ابنها مجددا إلا بعد شهر لعدم قدرتها على التنقل أسبوعيا لرؤيته ، علما و أن السجين السياسي بسام الجلجلي موقوف منذ ما يزيد عن السنة وسبعة أشهر نقل خلالها إلى 5 سجون و هي 9 أفريل و قفصة والمرناقية و المهدية و القصرين) ، و قد صدر ضده حكم بالسجن مدة عامين في القضية عدد 4/11433 .
  • نقلة السجين السياسي سلمان بن عبد الرزاق بن بلقاسم رزيق و الموقوف على ذمة القضية التحقيقية عدد 5962 إلى سجن القصرين خلال الصائفة الماضية و الحال أن عائلته مقيمة بمدينة الكاف .
  • نقلة السجين السياسي أيمن الدريدي إلى سجن باجة في حين تقيم عائلته بمدينة بنزرت .

4- انشغال حول استمرار حبس امرأة تونسية بمقر المخابرات السورية
تعبر الجمعية عن بالغ انشغالها من استمرار اعتقال المرأة نادية بنت محمد بن محمود بوعلاق التي وقع ايقافها منذ صائفة 2005 بمقر المخابرات السورية بصورة سرية وذلك على خلفية اتهام زوجها المدعو مجدي بن محمد الزريبي بدعم المقاومة العراقية . وقد تلقت الجمعية شهادات من عديد الجهات تؤكد أنها موقوفة بفرع فلسطين التابع للمخابرات السورية ولا تعرف عائلتها شيئا عن مصيرها لحد اليوم ، وقد تحولت والدتها مؤخرا إلى دمشق ولم تتمكن من مقابلتها رغم كل المساعي التي قامت بها لهذا الغرض . و تعبر الجمعية عن خشيتها من تدهور الأوضاع الصحية لنادية بوعلاق خاصة و أن الاخبار التي تمكنت الجمعية من الحصول عليها تشير الى اصابتها بصدمة أقعدتها عن الكلام وذلك نتيجة الظروف اللاانسانية التي تحتجز فيها كما تناشد الجمعية السلطات السورية الإفراج عن نادية بوعلاق أو على الأقل إعلام العائلة بأسباب اعتقالها و تمكينها من زيارتها.

5- صدور مزيد من الأحكام في قضايا ضحايا قانون الإرهاب
أصدرت الدائرة الجنائية 27 لدى محكمة الاستئناف بتونس بجلستها المنعقدة في 6 جويلية 2007 حكما قاضيا بإقرار الحكم الابتدائي الصادر ضد السجين زياد بن الطاهر بن الحبيب الغضبان مع تعديل نصه و ذلك بالحط من مدة العقاب المحكوم به من أحد عشر عاما إلى 7 أعوام، كما أصدرت نفس الدائرة بجلستها المنعقدة يوم 10 جويلية 2007 حكمين قاضين بإقرار الحكم الابتدائي ضد كل من المهدي بن مبروك بن يوسف مبروك الذي حكم عليه ابتدائيا بالسجن مدة سبعة أعوام و حسين بن محمد بن سالم حويتة الذي حكم عليه ابتدائيا بالسجن مدة عامين.

عن الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
المنسق : المختار اليحياوي