26/10/2008

السيدة الاولى
علمنا بزيارتك لإمبابة لإفتتاح المدارس المطوره وهم يقومون الان ليلاً ونهاراً بتجميل المناطق حولها ، لدرجة دهان واجهات العمارات المحيطة، وعمل أرصفة للشوارع المتفرعة منها، وإلغاء شوارع ” نهر الطريق” لزراعتها بالنجيل.

لا تصدقيهم، ليست هذه هى امبابة التى يريدون أن يظهروها، نتمنى أن تتركيهم وتتقدمى فى أى اتجاه بعيداً عن المواقع المحددة للزيارة، ليتبين وجه امبابة الحقيقى فى أرض عزيز عزت، وشياخة الجزيرة، وشوارع وحوارى المنيرة الغربية وهذا على سبيل المثال.

السيدة الاولى
امبابة يقطنها ما يقرب من مليون مواطن، وكثافة سكانية تزيد على مائة ألف نسمة لكل كيلو متر مربع، هذ ا غير المقيمين فيها من محافظات مصر المختلفة وبخاصة من الصعيد، فهى أكبر منطقة عشوائية فى مصر، وكثافة فصول مدارسها تتعدى ثمانين تلميذاً ، ومازالت مدارسها تعمل على فترتين، وليس لها سوى مستشفى وحيد، ومركزين للشباب أحدهما تم أقتطاع مساحة كبيرة منه لتصبح مدرسة خاصة .

السيدة الاولى
إذا مررت بشارع ترعة السواحل حيث مصنع الشوربجى لغزل ونسج القطن فسألى عنه كيف كان وماذا أصبح، وبجواره مصنع الكبريت الخالى ومعلق عليه لافته قديمة حول حدائق امبابة المعلقة، وأمام مصنع الشوربجى يقومون الان بهدم مصنع الخزف والصيني، الذى كان متخصصاً فى صنع وطلاء الأدوات المنزلية والصحية، وإذا أنتقلت عبر نفق المنيرة فى أتجاه مصنع الشرق لغزل ونسج الصوف ” خلف المطابع الاميرية” ، سترين مقدار وحجم الفوضى المزهلة فى الطريق الى المصنع، أما عن المصنع الذى أصبح لا ينتج فقد بلغ عدد عماله بضع مئات نائمين فى العنابر بعد أن كانوا ألافاً.

وإذا تحرك موكبك فى اتجاه كورنيش النيل وأمام وزارة الرى، ستجدين الورش الاميرية أصبحت أرضاً فضاء، ويقابلها على الناصية الاخرى مصنع الكراسي الخاوى منذ سنين.

إمبابة كانت منطقة صناعية تزدحم بعمال المصانع فى فترة تبادل الورديات أما الان …!!!!!

السيدة الاولى
تعانى امبابة من ندرة الارض الفضاء بالتناسب مع الكثافة والتعداد السكانى، وشاءت الظروف أن تضاف ارض مطار امبابة ” 220 فدان”، فهو مورد نادر ويجب التعامل معه بمنطق الموارد النادرة، بما يعنى الحرص الشديد على هذه الارض لإستخدامها بأعلى كفاءة ممكنة، للحاضر والمستقبل فى إطار رؤية تخطيطية لكامل المنطقة والمناطق المحيطة، وطبقاً للأولويات التى تلبى إحتياجات الاهالى ومحاور التنمية المختلفة.

السيدة الاولى
إن الاتساع السرطانى للمناطق العشوائية ليست مسؤلية الاهالى ولكن بسبب غياب دور الدولة فى إيجاد بدائل للسكن والعمل، فى جريدة الاهرام بتاريخ 4/10/2008، يحدد د. ابو زيد راجح ” الرئيس السابق للمركز القومى لبحوث الاسكان والبناء “( الاصل فى المشكلة أنه حينما تعجز الدولة عن توفير الخدمة السكنية بدرجة كافية لأفراد المجتمع فإنهم يلجأون الى الحل بأيديهم بعيداً عن النظام للدولة.. فحينما يكون هناك أكثر من 600 ألف عقد زواج فى العام الواحد نفترض ان 100 ألف منهم زواج لأعمار متوسطة، فسوف يتبقى 500 ألف أسرة مكونة حديثة تحتاج الى سكن.. وإذا كان نصف هذا العدد ” 250 ألف أسرة” تحتاج الى معونة من الدولة لأنهم دون حد الفقر.. وعلى الجانب الاخر إذا كانت السياسة المعلنة من الدولة هى توفير 85 ألف وحدة سكنية فقط فى السنة ، فتلك هى السياسة التى تسعى لتحقيقها وزارة الاسكان، فمن يتولى الاعداد المتبقية ؟ وهنا يجب ان نضع أيدينا على المشكلة الحقيقية، وهى ان هناك فجوة بين ما يقدم من خدمة وبين حجم الطلب الحقيقى.. فذلك هو السبب الرئيسي وراء الاتجاة نحو الاسكان العشوائي.. وكذلك فإن هناك سبب أخر يتمثل فى الانحياز المكانى فى التنمية، بمعنى ان الدولة تنحاز فى مشروعات التنمية للمدن الكبرى على حساب المدن الصغرى والريف، فأقليم القاهرة مثلاً يستأثر بنصف استثمارات الدولة فقد أدى هذا الانحياز الشديد الى الهجرة من الريف الى المدن الكبيرة وخاصة أقليم القاهرة، وهؤلاء المهاجرون ليست لديهم بالقطع إمكانيات لحيازة مسكن ملائم، فإنهم إن لم يكونوا فقراء فهم على الاقل يعملون بمهن هامشية، وبالتالى لا يجدون مفراً من إقامة مساكن غير ملائمة هندسياً واجتماعياً فى المناطق العشوائية)، ويضيف د. ابو زيد راجح ( اننا نعمل ببرامج قصيرة المدى ، وينقصها النظرة المستقبلية، والمطلوب من الدولة إذا كانت جادة فى إيجاد بداية جديدة لحل المشكلة، أن تسعى لوضع خطة للتنمية القومية الشاملة على المدى المتوسط والبعيد وفى إطارها تسعى الى وضع سياسة عمرانية تشمل الاسكان، وإلا فإن المشكلة سوف تتفاقم أكثر مما هى عليه الان، ويكفى أن نشير الى ان هناك نحو 16 مليون مواطن يعيشون فى المناطق العشوائية حتى أصبحت ما يشبه الدولة).

السيدة الاولى
يتضح مما سبق أن العشوائيات تتسع وتتعمق كل يوم، وأن إهدار عشرات الالاف من الافدنة فى الاراضى الزراعية فى الوادى والدلتا سنوياً ” ميراث ملايين السنين وملك الحاضر والمستقبل” تتحول معظمها الى عشوائيات ، وأن تطوير العشوائيات ليس مجرد إيجاد مسكن بديل أو تعويض مجزى، ذلك إذا علمنا أن نسبة الاقتصاد غير الرسمى تجاوز 60% من الاجمالى، فكم يصبح نسبة العمل الغير رسمي والهامشى فى العشوائيات؟ اللذين يرتبط كسب عيشهم بهذه العشوائيات، ومن هنا نتفهم أسباب مقاومة الانتقال الى مكان أخر.

وإن التطوير ليس معناه إزاحة السكان لمناطق اخرى عشوائية وتوسيع عشوائيتها أو خلق مناطق عشوائية جديدة، نعتقد أن التطوير له ابعاد اقتصادية واجتماعية وثقافية يجب مراعاتها، وأيضاً يقوم هذا التخطيط على توازن المصالح.

السيدة الاولى
إن العشوائيات سرطان ينخر فى جسد الامة، فهى مخزن العنف والفكر اللا عقلانى والاقتصاد الاسود، وهذه العشوائيات أتسعت وانتشرت تحت سمع وبصر الاجهزة التنفيذية ، مما ساهم بقوة فى أن يصبح ” الفساد للركب “فى المحليات، وغياب الامن لضعف السيطرة الامنية وأعتماد الاجهزة الامنية على البلطجية والمسجلين خطر، فيتحولون هم ايضاً لبؤر إجرامية مسكوت عنها فى اغلب الاحوال، مما يضعق الكفاءة المهنية لهذه الاجهزة ويشيع العنف والفساد داخل اقسام الشرطة.

السيدة الاولى
لقد أعلنوا عن مشروع لتطوير حي شمال الجيزة دون أن نعلم عن تفاصيله شيئاً، ويدخل فى إطار هذا التطوير أرض المطار، وعندما سألنا لم يوضح لنا أحد شيئا ً.

لقد خططوا المشروع بعيداً عن مشاركة المجلس الشعبي المحلى والمجتمع المدنى كما ينص قانون البناء الموحد ، الذى يحدد ايضاً ضرورة إعلان المشروع بتفاصيله لإبداء الملاحظات عليه لأخذها فى الاعتبار وأن ينشر فى الجريدة الرسمية وكل هذا لم يحدث، وينص القانون على ان الموارد الحكومية هى مصدر تمويل المشروع أى يجب أن يدرج فى الموازنة العامة للدولة وأيضاً هذا لم يحدث.

إنهم ينتهكون القانون، ويتعاملون مع المواطنون بمنطق الاوامر التى يجب ان تنفذ بدون مناقشة كما صرح محافظ الجيزة بجريدة الاهرام بتاريخ 26/6/2008، بأن من لا يوافق على التعويضات ستتم الازالة قسراً. إن فلسفة القانون تقوم على مشاركة المواطنين فى تحديد الأولويات وعلى الشفافية فى تفاصيل المشروع حتى يساهموا عن قناعة فى إنجاح التطوير.

السيدة الاولى
إن التعتيم على المشروع وعلى تفاصيله وعلى النقاط الجوهرية التى تهم المواطنين، دفعت اللجنة الشعبية لإنذار المحافظ إنذاراً قانونياً للإجابة على الاسئلة التى تتردد بينهم وهى

  • كم عدد الوحدات السكنية التى سيتم إزالتها؟
  • اين ومتى ستتم هذه الازالات؟
  • ما هى معايير التعويض العادل ؟ وكيف سيتم تحديدها؟
  • كيف سيتم تمويل المشروع ؟

وعقد المحافظ مؤتمراً صحفياً كبيراً تكلموا فيه كثيراً، ولم يردوا على هذه الاسئلة، مما ألجأ اللجنة الشعبية برفع دعوى قضائية لمعرفة تفاصيل المشروع السرى.

السيدة الاولى
إن إخفاء التفاصيل وعدم الرد على الاسئلة المشروعة السابقة يتسبب فى نشر الاشاعات والبلبله حول أماكن الازالة وحجمها وما يتردد عن أسم رجل الاعمال الكبير الذى خطط أرض المطار تمهيداً لشرائها، بالإضافة الى التضارب بين التصريحات المختلفة للمحافظ ورئيس هيئة التخطيط العمرانى ورئيس حي شمال الجيزة، مما يجعلنا نتشكك فى الاهداف الخفية خلف هذا التعتيم، ولأن” الفساد للركب” فهناك من يعلم التفاصيل ويستفيد منها .

السيدة الاولى
اننا نؤكد رفضنا لبيع ارض مطار امبابة لأنها منفعة عامه، وأن التخطيط العمرانى ليس علماً محايداً فأعمال التخطيط تخضع للمصالح والاهداف المختلفة، وهناك فرق كبير بأن يتم التخطيط بهذا الشكل السري من أجل أولوية مصالح الرأسمالية العقارية وبين أولويات أخرى ترعى مصالح الاغلبية، وأن بيع ارض المطار يعنى بناء أبراج ضخمة كما صرح رئيس هيئة التخطيط العمرانى بحجة تمويل المشروع دون النظر للكثافة السكانية الاضافية التى ستحدث جراء هذا المنطق المرفوض، ونريد أن نسأل من خططوا هذا المشروع على سبيل المثال

  • اين مكان ساكنى بدرومات أرض عزيز عزت فى هذا المشروع؟
  • اين موقع شياخة جزيرة إمبابة التى تبعد بضعة أمتار عن شاطىء النيل من هذا المشروع؟
  • ما علاقة هذا المشروع بخط مترو الانفاق ؟
  • ما هو مصير كورنيش النيل من الكيت كات الى الوراق ؟
  • وأين موقع جزيرة الوراق” الكعكة الكبرى” من هذا المشروع؟

السيدة الاولى
نحن نطالب بالتطوير، ولكن التطوير الذى نشارك فى صنعه وتنفيذه عن أقتناع وليس التطوير الذى يفرض على المواطنين بغض النظر عن إحتياجاتهم وأولوياتهم، نحن مع التطوير الذى يحقق حياة أدمية فى الحي والمسكن ويؤمن فرص العمل وكسب العيش دون إهدار للموارد، ولابد من الشفافية التى تحاصر الشائعات والفساد وتحفظ كرامة المواطن.

السيدة الاولى
نحن نناشد أهالى المناطق التى ستتعرض لعمليات الازالة، أن ينظموا روابطاً للملاك والمستأجرين حتى يستطيعوا أن يشاركوا فى تحديد الاولويات وأن يتفاوضوا على التعويضات العادلة قبل التنفيذ وبمدة كافية، كما ينص القانون، وبالتوازى يسعى المحافظ لتكوين جمعية بعنوان” نعم من أجل التطوير” مصنوعة صنعاً بمعنى ان تفاصيل المشروع متاحة لهم ، لكى يستطيعوا أن يدافعوا عنه ، اما لو كان ما زال سرياً فكيف يدافعون عما هو سرى؟

السيدة الاولى
كنا نتمنى أن تكون زيارتك لإمبابة مفاجئة لهم ، ومن المهم طبعاً أفتتاح المدارس المطورة، ولكننا نعتقد ا ن الاهم ما هو حول المدارس فى الشوارع والحوارى والاسواق ومواقف النقل والمواصلات حيث الفوضى العارمة . الاهم فيما نعتقد ما يخرج من أفواه المواطنين المغيبين.

اللجنة الشعبية للدفاع عن أرض مطار أمبابة
للأستفسار
0105007469
0127665452