نيويورك، 9 أيار (مايو) 2006

أخبار
لجنة حماية الصحفيين

330 Seventh Avenue, New York, NY 10001 USA
هاتف: (212) 465-9568
فاكس: (212) 465-1004
موقع الإنترنت: www.cpj.org
إيميل: info@cpj.org

للاتصال: جويل كمبانا
هاتف: (212) 465-9344
الرقم الفرعي: 103
إيميل: mideast@cpj.org

— وجد تقرير جديد للجنة حماية الصحفيين، إنه على الرغم من الضغوط الداخلية والدولية من أجل الإصلاح، تستخدم السلطات الحكومية والدينية في المملكة العربية السعودية طيفا واسعا من الضوابط من خلف الستار لتقليص التغطية الصحفية حول الأخبار السياسية والدينية الحساسة. كما يتعرض الكتاب بصفة معتادة إلى المنع من الكتابة، ويجري تسريح المحررين من عملهم، وتحجب الأخبار.

ووجدت لجنة حماية الصحفيين في التقرير الذي أصدرته اليوم، بعنوان “أمراء، ورجال دين، وأجهزة رقابة”، أن القضايا الدينية تكمن في مركز أشد المعارك الصحفية في المملكة. كما وجدت اللجنة أن الصحفيين السعوديين الجريئين يتحدون ما يعتبرونه احتكارا للمجتمع السعودي من قبل المتطرفين الدينيين المتشددين.

أعد التقرير جويل كمبانا، وهو منسق برامج متقدم مسؤول عن قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين، وقد قام بزيارتين للمملكة أجرى خلالهما تحقيقات معمقة حيث قابل ما يزيد عن 80 شخصا من الصحفيين والكتاب والمحريين في الرياض وجدة والظهران والدمام والقطيف، إضافة إلى مقابلات مع مسؤولين رسميين من وزارتي الداخلية والإعلام. ويقول صحفيون سعوديون إن هناك حاجة ملحة لإصلاح وضع الصحافة لمجابهة القضايا الداخلية الخطيرة، مثل الفقر والفساد والإرهاب.

لقراءة التقرير، انظر موقع الإنترنت:
http://www.cpj.org/
Briefings/2006/saudI_06/ArabicHTML/
Saudi/saudi_06_ar.html

لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة، غير ربحية، مقرها في نيويورك، وتعمل على حماية حرية الصحافة في العالم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على موقع الإنترنت: www.cpj.org.