أخبار
لجنة حماية الصحفيين
330 Seventh Avenue, New York, NY 10001 USA
هاتف: (212) 465-9568
فاكس: (212) 465-1004
موقع الإنترنت: www.cpj.org
إيميل: info@cpj.org

للاتصال: جويل كمبانا
هاتف: (212) 465-9344
الرقم الفرعي: 103
إيميل: mideast@cpj.org

3 اكتوبر 2006

تطابق نمط معالمة الجيش الأمريكي للصحفيين بحسب ما وجدت لجنة حماية الصحفيين
طالبت لجنة حماية الصحفيين جيش الولايات المتحدة بتوفير عملية قانونية نزيهة ومفتوحة لمصور الجزيرة المسجون منذ خمس سنوات دون تهمة أو محاكمة استنادا إلى أدلة سرية. عرضت لجنة حماية الصحفيين في تقرير جديد بعنوان “العدو؟” تفاصيل القضية ضد سامي الحاج، وهو الصحفي الوحيد بصفة مؤكدة المسجون في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو.

أعد التقرير جويل كمبانا، وهو منسق برامج مسؤول عن قسم الشرق الأوسط في لجنة حماية الصحفيين. ويتتبع التقرير رحلة سامي الحاج منذ تكليفه بمهمة في منطقة الحدود بين الباكستان وأفغانستان في أواخر عام 2001 إلى احتجازه في زنزانة تبلغ مترين ونصف طولا ومترين عرضا تقريبا موجود فيها حاليا. اشتهر سامي الحاج في العالم العربي بوصفه من سجناء الضمير، ولكنه غير معروف في أوساط وسائل الإعلام الأمريكية، وهو متهم بأنه عمل مبعوثا ماليا لجماعات مسلحة وقدم مساعدة لأشخاص متطرفين وأشخاص من تنظيم القاعدة. ويصف محاميه هذه الاتهامات بأنها لا أساس لها، ويشير إلى أنه لم يتم تقديم أي دليل لدعم الاتهامات.

قام جويل كمبانا بمراجعة نصوص جلسات كانت سرية سابقا تتعلق بسامي الحاج، كما أجرى عددا كبيرا من المقابلات مع محاميه وأفراد أسرته وزملائه. ووجد أن احتجاز سامي الحاج غير المحدد بإطار زمني يثير تساؤلات حول معاملة الجيش الأمريكي للصفحيين في حربه العالمية ضد الإرهاب__كما وجد أن هذا الاحتجاز يطابق نمطا أوسع وثقته لجنة حماية الصحفيين في العراق، حيث تم احتجاز صحفيين لأشهر عديدة دون اتهامات.

ويؤكد محامي سامي الحاج، كلايف ستافورد سميث، إن تواصل احتجاز الحاج يعود لأسباب سياسية وإن المحققين الأمريكيين ركزوا بصفة حصرية تقريبا على الحصول على معلومات استخباراتية عن قناة الجزيرة وموظفيها. كما قال إن مسؤولين عسكريين أخبروا سامي الحاج بأنه سيفرج عنه إذا وافق على إعلام سلطات الاستخبارات الأمريكية عن نشاطات القناة الفضائية. وقال إن سامي الحاج رفض ذلك.

ويتساءل جويل كمبانا، “هل كان سامي الحاج شريكا متآمرا مع مجوعات إرهابية أم شريكا غافلا عما يدور حوله؟ أم أنه بريء براءة كاملة __ صحفي اقتلع من الميدان بينما هو يغطي أكبر قصة إخبارية في العالم؟ ما هي الجريمة التي ارتكبها؟ ما هو الدليل ضده؟ لايمكن الإجابة عن هذه الأسئلة إلا من خلال عملية قانونية نزيهة وشفافة.”

لقراءة تقرير لجنة حماية الصحفيين:
http://www.cpj.org/Briefings/2006/DA_fall_06/prisoner/
prisoner_arb/prisoner_ar.html

لجنة حماية الصحفيين هي منظمة مستقلة، غير ربحية، مقرها في نيويورك، وتعمل على حماية حرية الصحافة في العالم. لمزيد من المعلومات حول حرية الصحافة، يرجى الاطلاع على موقع الإنترنت: www.cpj.org.