28/5/2008

بمبادرة مسؤولة من البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان انعقدت بالقاهرة في مايو –أيار الجاري ورشة العمل الإقليمية تحت عنوان”نحو تحالف إقليمي لإنقاذ دارفور” بمشاركة ممثلون عن مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان في إحدى عشر دولة (السودان- الأردن- البحرين-الجزائر-العراق-اليمن-سوريا-ليبيا-موريتانيا-الكويت-مصر)،إضافة لمشاركة عدد من الخبراء والإعلاميين المهتمين بالشأن السوداني وقضية دارفور.

وقد تناولت أوراق الورشة, الخلفية التاريخية لقضية دارفور والأوضاع الراهنة،ومنها قيام القوات التابعة لحركة العدل والمساواة بالدخول إلي مدينة أم درمان ،الأمر الذي رأي المشاركون فيه توسيعا لدائرة القتال والعنف في السودان، كما تم بحث وتقييم دور المجتمع المدني ووسائل الإعلام والحكومات في البلدان العربية .

وعلي مدار ثلاثة أيام عمل المشاركون علي صياغة رؤية لإنشاء التحالف المدني وتحديد رسالته الإنسانية والحقوقية والموضوعات ذات الأولوية التي سيعمل عليها،فضلا عن تقديم مقترحات لآليات العمل والفعاليات والأنشطة التي من الممكن أن يقوم بها التحالف خلال العام القادم علي المستوى المحلي و الإقليمي و الدولي، وفي كل بلد علي حده من خلال المنظمات الأعضاء فيه.

وقد اتفق المشاركون علي تشكيل”التحالف العربي من أجل دارفور” علي أن تتكون هيئته العامة من المنظمات والشخصيات المؤسسة التي شاركت في الورشة وان تتولى السكرتارية التنفيذية للتحالف في المرحلة التأسيسية :البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بمساعدة من خمس مؤسسات وهي)المنتدى الاجتماعي الديمقراطي- اليمن ،مركز الأمل لمناهضة التعذيب-السودان ،مركز البحرين لحقوق الإنسان-البحرين ،مؤسسة الانتماء الوطني لحقوق الإنسان-مصر،المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان-سورية).

وقد توجه المشاركون إلي رؤساء الدول العربية للعمل بما يملكون من علاقات وإمكانيات،علي أن يوقفوا الحرب ودعوة الأطراف المختلفة إلي مائدة المفاوضات سعيا إلي الحل السلمي لقضية دارفور,كما دعا المجتمعون أطراف النزاع في دارفور إلي إيقاف الاقتتال فورا حقنا للدماء وحماية للمدنيين غير المشاركين في الأعمال القتالية.

وفي ختام الورشة عبر المشاركون عن تضامنهم مع مواطني دارفور فيما يتعرضون له ووقوفهم إلي جانبهم داعمين لحقوقهم الإنسانية والاجتماعية, داعين كافة الأطراف ذات الصلة إلي العمل الجاد والمخلص من أجل إنقاذ مواطني دارفور من الصراع والعنف وتحقيق العدالة والإنصاف لكافة ساكنيه. مرفق أوراق الورشة كاملة

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية