26/8/2008

وسط حضور عدد كبير من نشطاء الشأن العام والمحامين إضافة لممثلي السفارات الغربية بدمشق عقدت محكمة الجنايات الأولى في القصر العدلي بدمشق برئاسة القاضي محي الدين الحلاق جلستها الثانية يوم الثلاثاء 26-8-2008 في إطار محاكمة معتقلي “إعلان دمشق” ألاثني عشر.

وكانت جلسة اليوم مخصصة لقراءة الاتهامات الموجهة للمعتقلين حيث وجهت المحكمة تهم “نشر أخبار كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة وإضعاف الشعور القومي و إيقاظ النعرات العنصرية و المذهبية والنيل من هيبة الدولة والانتساب إلى جمعية سرية بقصد قلب كيان الدولة السياسي والاقتصادي ”

وفي نهاية الجلسة اجل القاضي المحاكمة حتى 24-9-2008 لتقديم الدفاع.

يذكر أن السلطات اعتقلت كلا من : رياض سيف رئيس مكتب أمانة إعلان دمشق ود. فداء الحوراني رئيسة المجلس الوطني لإعلان دمشق وأميني السر أحمد طعمه و أكرم البني وأعضاء الأمانة العامة: علي العبد الله و جبر الشوفي ووليد البني وياسر العيتي وأعضاء المجلس الوطني: محمد حجي درويش ومروان العش وفايز سارة و طلال أبو دان , حيث اعتقلوا على عدة دفعات عقب انعقاد الدورة الأولى للمجلس الوطني لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في 1/12/2007، والذي كان قد انتخب هيئاته القيادية وأصدر بيانه الختامي، الذي طالب بإقامة نظام وطني ديمقراطي والعودة إلى سيادة الشعب وتداول السلطة..

من ناحية أخرى تم اليوم تحويل المعتقل مشعل تمو الناطق الرسمي باسم تيار المستقبل الكردي في سورية الى المحامي العام بالعاصمة دمشق وذلك بعد اعتقاله بطريقة الاختطاف فجر الجمعة 15-8-2008 عندما كان متوجها بسيارته لمدينة حلب ولم تعترف الأجهزة الأمنية باعتقال تمو حتى أحاله صباح اليوم الأمن السياسي بمدينة حلب الى المحامي العام الأول بدمشق.

إن المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تطالب بالإفراج الفوري عن معتقلي “إعلان دمشق” وإعلان براءتهم مما نسب إليهم ووقف كافة الملاحقات الأمنية والقضائية بحق أصحاب الرأي والإفراج عن باقي معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين وناشطي حقوق الإنسان . وفي ذلك دعم للشعور القومي وتأكيد لوحدة الوطن وضمان لحقوق المواطن بالتعبير عن رأيه بحرية والذي كفله له الدستور السوري والشرعة الدولية لحقوق الإنسان .

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org