6/9/2008

– بتاريخ 3-9-2008 اعتقل فرع المخابرات العسكرية في مدينة القامشلي الشاعر السوري الكردي هوزان شيخ موس محمد الملقب بهوزان بادللي , حيث تم استدعائه في صبيحة ذلك اليوم الى مقر الفرع الأمني بالقامشلي ولم يخرج حتى الآن , علماً انه مستقل وغير منتم الى أي حزب سياسي.

هوزان من مواليد 1980 والدته مريم شامي ,مصاب بقرحة معدية وهو من أهالي قرية شور شرقي التابعة لناحية الدرباسية في محافظة الحسكة .

يذكر أن هوزان هو ابن شقيق محمد موسى سكرتير حزب اليسار الكردي المعتقل منذ السبت 19/7/2008
– الى ذلك وبتاريخ الأحد 31-8-2008 اعتقلت المخابرات العسكرية في مدينة القامشلي محمد سعيد عبدي مدير فرقة نارين للفلكلور الكردي ، ولا زالت تحتجزه حتى الآن.

عبدي من مواليد القامشلي لعام 1977 كان قد استدعي عدة مرات للأجهزة الأمنية قبل اعتقاله يوم الأحد الماضي حيث داهمت دورية تابعة للأمن العسكري منزله وصادرت جهاز الحاسوب العائد له إضافة لمجموعة من الأقراص الليزرية التي تحوي الشعر والفن الكردي.

– من جهة أخرى اعتقلت السلطات الأمنية في ريف دمشق وتحديدا في منطقة حرستا المواطن منير البرهمجي يعد أن طوقت منزله في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة في 29/8/2008 واقتادته إلى جهة غير معلومة, دون أن يعرف سبب الاعتقال .

وعندما حاول ذوي البرهمجي السؤال عنه لدى الأجهزة الأمنية, أنكرت كل الأفرع معرفتهم به.

منير البرهمجي خريج شاب من جامعة دمشق فرع الهندسة الميكانيكية – اختصاص اتصالات-

إن المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية وهي تدين ممارسة الأجهزة الأمنية في الاعتقالات التعسفية فإنها تطالب مجدداً بإعمال مبدأ استصدار المذكرات القضائية قبل اعتقال أي شخص كبوابة لانتقال سورية الى دولة القانون والمؤسسات .

إن المنظمة الوطنية إذ تطالب بالإفراج عن السادة عبدي و البرهمجي وخوشناف أو إحالتهم الى القضاء العادي والمختص فإنها تنتظر اليوم الذي يصبح فيه الاعتقال التعسفي جزءا من ماضي العرف السوري.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية – دمشق
فاكس 00963115327066 – هاتف 096393348666
National.Organization@gmail.com ,
www.nohr-s.org