29/8/2009

تحذر منظمة سياج لحماية الطفولة بالجمهورية اليمنية من كارثة إنسانية يقع تحت طائلتها أكثر من (خمسين ألفاً)* من أطفال محافظة صعدة النازحين إلى المخيمات والقرى الواقعة في مناطق المواجهات عموماً.

وتعرب المنظمة عن قلقها من وجود أطفال مجندين دون السن القانونية يحملون السلاح ويهتفون بشعارات الحوثي. وتدعو جماعة الحوثي في هذا الخصوص الى عدم تجنيد الأطفال في العمليات القتالية.

وبحسب المعلومات التي أفاد بهام متطوعو سياج في عدد من مناطق محافظة صعدة فإن مقاتلين يقومون باللجوء إلى القرى والبلدات الآهلة بالسكان تفاديا لضربات الطيران والمدفعية ويخوضون حرب عصابات ما يعرض السكان المدنيين لخطر الموت والإصابة والتشريد من منازلهم وهي أساليب مدانة ومستنكرة وغير مقبولة.

وتحذر المنظمة من استهداف المدنيين (خصوصا منهم الأطفال والنساء) أو استخدامهم دروعا بشرية أو إقحامهم في المعارك الحربية وتعريض حياتهم وأمنهم وسلامتهم للخطر.

وتدعو المنظمة طرفي الحرب في صعدة (الدولة وجماعة الحوثي) إلى الاحتكام للدستور والقانون اليمني والقوانين والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان وما أولته تلك النصوص من خصوصية للأطفال والنساء في الحرب.

وتهيب منظمة سياج بكل فئات المجتمع اليمني الشعبية والرسمية وجميع منظمات الإغاثة الإنسانية لتسيير قوافل شعبية من المحافظات لتقديم المساعدات الإنسانية لأطفال صعدة وفتح مراكز لجمع التبرعات العينية والمالية لصالحهم.

كما تدعو طرفي الحرب إلى تأمين طرق خاصة لمرور الإمدادات الطبية والغذائية للنازحين وتحديد أوقات مخصصة لعبورها للتخفيف من سوء الأوضاع الإنسانية هناك.

* استنادا الى تقديرات منظمة اليونيسيف لعدد النازحين بمائة ألف

صادر عن:
منظمة سياج لحماية الطفولة
SEYAJ Organization for Childhood Protecting
Yemen-Sana’a- New University Sq.
Phone:009671228184
Fax:009671228145
Mobile:00967712020332
Hotline:009671257505
PO Box:5642
E-mail: info@seyaj.org
Website: www.seyaj.org