16/12/2008

عبد الله عباسي يوان، أذربيجاني، ناشط مدني من أجل الهوية، تم اعتقاله يوم الميس 13 نوفمبر 2008 في الذكرى السنوية لاستشهاد باقرخان بمعبد شاه عبد العظيم بطهران. ورغم مرور 26 يوماً على اعتقاله فإن مصيره مجهول و ليس لدى عائلته اية معلومات عن مكان احتجازه.

عبد الله عباسي يوان هو أستاذ المعمار بجامعة شهيد رجائي بطهران. في يوم الخميس 13 نوفمبر تم اعتقاله هو وحفيده حسين حسيني، الرئيس السابق للجمعية الإسلامية بجامعة رازي في أردبيل في المناسبة سالفة الذكر، والتي تقام كل عام في ضريح باقر خان، ثم تم نقلهما إلى مكان غير معروف.

طوال الأيام الستة والعشرين لاحتجاز عبد الله عباسي يوان وحسين حسيني، تحدث عباسي مرة واحدة فقط عبر الهاتف في مكالمة موجزة جدا مع أخيه يد الله عباسي يوان، واخبره أنه موجود في معتقل تابع لوزارة المخابرات. وقد طلب من عائلته أن تذهب إلى مرآب وزارة الإتصالات لأخذ سيارته. كما أنه، واثناء الحوار التيلفوني مع أخيه يد الله عباسي يوان، أخ المهندس عبد الله عباسي يوان، قامت سلطة المخابرات بتحذيره من متابعة قضية أخيه عبر المحكمة الثورية. واخبروه أن متابعة القضية سوف لن تؤدي إلى اي شيء سوى تطويل مدة الاحتجاز لهذا الناشط الأذربيجاني المعروف.

عبد الله عباسي يوان هو ناشط أذربيجاني معروف. وقد اعتقل في 2007 من منزله في طهران واحتجز لمدة 130 يوماً في عنبر 209. كما تم الحكم عليه بالسجن لسنة من قبل الفرع 15 من المحكمة الثورية في طهران على يد القاضي صلاواتي.

صوت حقوق إنسان إيران