16/9/2009

تلقى المسؤول الإعلامي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان تهديداً عبر اتصال هاتفي صباح الثلاثاء الماضي 15/9/2009م عبر اتصال هاتفي من مجهول.

وقال وضاح عبد الواسع، والذي يعرف في الوسط الصحفي بوضاح المقطري، أو وضاح الجليل مؤخراً، أنه تلقى اتصالاً من هاتف أرضي هاتف رقمه 533698 01 توعده خلاله بالإيذاء إن لم يعدل عن عمله.

وحذر المتصل المسؤول الإعلامي للمرصد اليمني لحقوق الإنسان من أن المرصد أو رئيسه لن يفيدانه إذا لم يسر في طريق معتدلة.

وأضاف: لا تظن أننا لا نعرف ماذا تفعل دون أن يحدد من هو أو الجهة التي يتبعها، مؤكداً أنهم يعرفون سكنه.

وقال وضاح إن تهديدات سابقة كانت تصله عبر بريده الالكتروني وعبر اتصالات هاتفية لكنه كان يتجاهلها إلا أنه شعر بجدية التهديد الأخير الذي قال إنه تلقاه فور دخوله سكنه مباشرة، مع إشارة الشخص المتصل إلى أنه يعرف منزله، ويراقب تحركاته، بالإضافة إلى أنه تأكد أن الاتصال جاء من منطقة قريبة من سكنه.

ويدين المرصد اليمني لحقوق الإنسان هذه التهديدات، ويستنكر استمرار الملاحقات الأمنية، والممارسات غير القانونية تجاه الناشطين الحقوقيين والصحفيين، باعتبارها محاولات لإعاقة النشاط الحقوقي، وسعياً إلى إبقاء الانتهاكات طي الكتمان، ومنع نشرها وفضحها.

والمرصد اليمني لحقوق الإنسان يعدُّ هذه التهديدات استهدافاً مباشراً لأنشطته الحقوقية كمنظمة حقوقية دأبت على رصد الانتهاكات التي تطال الحقوق والحريات في اليمن، وما يؤديه مسؤولها الإعلامي من أنشطة واسعة في فضح تلك الانتهاكات، وتقديمها عبر الإعلام؛ فإنه يستهجن هذه التصرفات التي تستهدف حياة وأمن نشطاء حقوق الإنسان، وإعاقة مهامهم وأنشطتهم الحقوقية.

وإذ يعتبر المرصد اليمني هذا البيان بلاغاً إلى النائب العام لمطالبته بالتوجيه بالتحقيق في الواقعة، وكشف المتورطين فيها ومحاسبتهم قضائياً على انتهاك حق الأمن الشخصي لمسؤوله الإعلامي، فإنه يحمل الجهات الأمنية المختصة مسؤولية حماية وضاح المقطري، ووقف التهديدات التي يتعرض لها، وكافة التصرفات والممارسات التي تهدد حياة وأمن الناشطين والصحفيين، ويحذر من استمرار تجاهل تلك التصرفات من اعتداءات وتهديدات وترويع لهم، وعدم الاستجابة للشكاوى المقدمة بشأنها.

ويدعو المرصد اليمني كافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان وحمايتها، والجهات المختصة بالدفاع عن النشطاء الحقوقيين بالتضامن مع مسؤوله الإعلامي وضاح المقطري، ومخاطبة السلطات اليمنية المختصة بوقف ومنع التهديدات والانتهاكات التي تطال جميع الناشطين.

المرصد اليمني لحقوق الإنسان