31/1/2009

رصدت المجموعة النسائية لحقوق الإنسان 4 جرائم اغتصاب ، 1 حالة ضرب أفضى للموت و4 جرائم شرق و 7 جرائم قتل خلال الفترة من 1 إلى 30 يناير 2009 . كانت الأوضاع الاقتصادية هي السبب الرئيسي في 4 جرائم قتل, حين قتلت فتاة خلال محاولة اغتصاب ، وكانت الخلافات الزوجية السبب الرئيسي في جريمة واحدة. أما العلاقة ما بين الضحية والجاني كالتالي : 3 جرائم كان الزوج هو الجاني و لم تربط أي علاقة ما بين الجاني والضحية في جريمتين لا توجد علاقة ، وكان الأخ هو الجاني في جريمة ، بينما كان أبناء الأخت هم الجناة في الجريمة الأخيرة.

فيما يلي رصد لبعض ممارسات ا لعنف التي تم رصدها الاغتصاب:

طنطا تحرش عامل بصيدلية في طنطا بطفلة 6 سنوات بعدم قام باستدراجها داخل الصيدلية وارتكب جريمته إلا أن الأب اكتشف الحادثة عندما عادت الطفلة البريئة تبكي وأخبرته بتفاصيل ما حدث من العامل، واعترف العامل بتحرشه بالطفلة حيث قام بهتك عرضها .

القليوبية استغل طالب جامعي غياب خاله عن المنزل وصعد إلي شقته وحاول اغتصاب زوجته لكنها قاومته فاستغاثت بالجيران الذين تمكنوا من ضبطه ,.وكان الجاني يقطن بنفس العقار أسفل شقة المجني عليها فقد استغل خروج خاله للعمل بأحدي المدارس ، فطرق عليها الباب وراودها عن نفسها ,إلا أنها رفضت ودفعته بعيداً عنها فقام بعضها من شفتيها وقطع ٣ سم منها .

الجيزة ألقت الشرطة القبض علي سائق حاول الاعتداء علي طفلتين جنسيا بأحد العقارات وكان السائق قد قام بمحاولة الاعتداء علي الطفلتين “8 سنوات و 5 سنوات” داخل أحد العقارات وبسبب صراخ الثانية قام الأهالي بالإمساك به وتسليمه للشرطة.

القاهرة هربت فتاة قاصر من منزل أسرتها بالمنيا لرغبتهم في تزويجها دون موافقتها، استقلت القطار ونزلت في محطة رمسيس، شاهدها شاب تسير دون اتجاه محدد، اقترب منها وسمع منها مشكلتها، طيب خاطرها واصطحبها إلي مسكنه كي يحميها من الذئاب البشرية كما أفهمها إلا أنه التهمها واعتدي عليها بعد إيهامها بأنهما سيتزوجان.

ضرب أفضى إلى الموت :
السويس قتل طبيب بالحجر البيطري بميناء الأدبية بالسويس زوجته مدرسة الانجليزي بالمدرسة الثانوية الجديدة بنات بالسويس , حيث انهال علي رأسها فحطمه، وكان سبب الحادثة خلافات عائلية ترجع إلى أسباب مالية.

جرائم الشرف :
سمسطا بـ«بني سويف» خنق مزارع شقيقته وتركها جثة هامدة، بعدما علم أن الضحية كانت حاملاً بشهرها الخامس، وادعى أن شقيقته لقيت مصرعها إثر سقوطها من أعلى سطح المنزل. لكن أثبت مفتش الصحة أن الوفاة بها شبهة جنائية لوجود «زرقة» بالوجه والرقبة وآثار خنق، مع ظهور جحوظ بالعينين وكما اكتشف أن الضحية حامل.

الجيزة قتل جزار أخته على خلفية إقامة الفتاة علاقة جنسية مع شاب ، فوضع قرصا يستخدم لقتل الحشرات في كوب ماء وطلب من شقيقته شرب الكوب إلا أنها رفضت فحاول إجبارها وفتح فمها بالقوة إلا أن الفتاة حاولت الصراخ فكتم أنفاسها بيديه حتى توقفت عن المقاومة، وأحضر سكينا ومزق بها الجثة لثلاثة أجزاء وتخلص من كل جزء علي مراحل مختلفة حتى لا يشك فيه أحد.

البحيرة قام ترزي بالتعدي علي زوجته بالضرب بسكين أثناء تواجدها في منزل والدها بالحدائق بكفر الدوار حيث كانت غاضبة ومقيمة هناك لشكه في سلوكها وانتساب طفلهما إليه فحدثت بينهما مشادة كلامية فتدخل والدها ووالدتها لتهدئة الأمور لكن المشادة تطورت فطعنها طعنة نافذة في البطن مما أدي إلي خروج جزء من الأمعاء وكذلك طعن نجله المعاق ” ٧ سنوات” فأصابه بجرح طعني في الصدر مما تسبب في نزيف داخلي وأصاب والد زوجته بجرح قطعي بأصبعه البنصر بيده اليسرى وإصابة والدة زوجته بطعنة أعلي البطن تسببت أيضا في خروج جزء من الأمعاء. .

الجيزة ، شرع سائق في قتل زوجته بمساعدة شقيقها، حيث استدرجاها لمنطقة نائية بكرداسة وانهالا عليها بالأسلحة البيضاء حتى سقطت وسط بركة من الدماء فاعتقدا أنها لفظت أنفاسها وفرا هاربين. وكان الجناة سمعا شائعات عن سوء سلوك المجني عليها فقررا قتلها .

القتل :
الفيوم شهدت قرية قلمشاه بالفيوم جريمة قتل بشعة، حيث انهال موظف بالشهر العقاري بسكين علي رأس وجسد زوجته على خلفية خلافات زوجية وتدخل أهل الزوجة في علاقتهما. وقد لفظت الضحية أنفاسها فور وصولها للمستشفي بسبب إصابات عديدة في الرأس وطعنات في الظهر والصدر والبطن .

البحيرة هزت حادثة بشعة التفاصيل قرية صفط خالد بإيتاي البارود , ذبح زوج زوجته بمنجل حتى فصل رأسها عن جسدها. وكان الزوج يعانى من اكتئاب نفسي شديد بسبب سوء أحواله الاقتصادية وعدم قدرته الحصول على عمل.

واستدرج عامل فتاة الي مسكنه مستغلا عدم تواجد زوجته ، وإلا أنه حينما حاول الاعتداء عليها قاومته فقام بخنقها ونقلها الي الشقة المواجهة لشقته. ثم أبلغ عن عثوره على جثة الفتاة ولكنه سرعان ما ارتبك واعترف بجريمته.

القاهرة قتل مهندس كمبيوتر أسرته كاملة المكونة من زوجته وابنتيها لإصابته بحالة نفسية لخسارته مليون جنيه في البورصة و كان المهندس يعانى من خوف علي المستوي المادي الذي يعيش فيه وعلي حياة أسرته بعد خسارته بالبورصة وبات يفكر في مصير أسرته ليل نهار وبعد أن وصل إلي طريق مسدود قرر الخلاص من أسرته دون رحمة خوفا عليهم من الفقر ومواجهة الحياة القاسية لم يرحم الأب صرخات أولاده الاثنين وزوجته وانهال عليهم بالبلطة وسكين وأنهي حياتهم للأبد في مشهد مأساوي ودرامي وقرر بعدها التخلص من حياته.

سوهاج ، قتل عاطل بمركز أخميم شقيقته قام بطعنها بسكين وتمزيق جثتها بسبب رفضها الإنفاق عليه. وكانت المجني عليها تعمل خادمة واعتادت مساعدة شقيقها ماديا ويوم الحادث توقفت عن الإنفاق عليه وطلبت منه البحث عن العمل فقرر الانتقام منها فاستغل استغراقها في النوم وانهال عليها بسكين حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

أسيوط ، توفيت ربة منزل”45 سنة” بقرية عرب الكلابات مركز الفتح اثر إصابتها بعدة طلقات نارية من بندقية آلية أودت بحياتها علي الفور. على اثر مشادة كلامية بينه وبين زوج المجني عليها لاعتراض الأخير علي مرور المتهم أمام منزله مما أثار حفيظته فقام بإحضار بندقيته الآلية وشرع في محاولة قتل الزوج إلا انه فوجئ بمحاولة الزوجة التصدي له ومنعه من قتل زوجها فعاجلها بعدة طلقات نارية أودت بحياتها.

بورسعيد استغل شابان وجود خالتهما بمفردها داخل الشقة و انشغال الجيران بمشاهدة مباراة الأهلي والزمالك ذهبا إليها وتناولا معها الشاي وقام أحدهما بخنقها وقاما بإخراج الأجهزة والمسروقات من شباك الحجرة وتركاها لتصريف المسروقات بعد مرورهما بضائقة مالية.

القاهرة تجردت فتاة بروض الفرج من مشاعرها وانهالت علي رأس والدتها “بإيد الهون” حتى الموت، على خلاف مشاجرة بين الأم والابنة. وكانت الفتاة تعاني من كبت بعد قيام والدتها بمنعها من الخروج من المنزل وحبسها في الشقة وبعدما ضاقت بمعاملة والدتها المستمرة لها ،قررت الخلاص منها. وفي يوم الحادث قامت بأحد “إيد الهون” من المطبخ وأثناء استغراق المجني عليها في النوم انهالت علي رأسها وتركتها وسط بحيرة من الدماء. وقامت بالإبلاغ عن الجريمة .

يشير التقرير بأن من بين 4 حالات اغتصاب ، كانت الضحية في 3 قضايا أطفال و فتاة قاصر ، وكانت لا توجد علاقة قرابة ما بين المجني عليها والجاني.

كما رصدت المجموعة النسائية حالة ضرب أفضى إلى الموت ، وكان العلاقة التي تربط ما بين المجني عليها والجاني هي علاقة زواج . والملفت للنظر أن المستوى التعليمي وهو ما يدلل على أن ظاهرة ضرب الزوجات لا تتعلق فقط بالشرائح الفقيرة أو الأمية ولكن تتعرض له شرائح مختلفة من النساء بالمجتمع المصري بغض النظر عن المستوى التعليمي أو الاقتصادي.

أما عن جرائم الشرف ، فقد وصلت ل 4 جرائم في مقابل جريمة واحدة بشهر ديسمبر 2008 ، وكانت العلاقة ما بين الضحية والجاني علاقة أخوة في جريمتين ، واشتركا الأخ والزوج في جريمة وقام الزوج بارتكاب جريمة شرف.

وفى أحد جرائم الشرف المرصودة خلال شهر يناير ، قام الزوج بإصابة ليس فقط الضحية ولكن أصاب البعض من عائلة الزوجة.

وتعرضت 7 نساء للقتل خلال شهر يناير، ولم يكن الرجل هو مرتكب جميع الجرائم ، بل قامت أيضا المرآة بارتكاب جريمة قتل ، حيث قتلت فتاة والدته .

المجموعة النسائية لحقوق الإنسان