29/10/2005

تلقت نقابة الصحفيين اليمنيين بلاغاً من الزميل حمود منصر مدير مكتب قناة العربية بصنعاء بقيام أفراد الشرطة بالاعتداء على الزميلين مجيب صويلح مصور قناة العربية ونجيب الشرعبي مراسل قناة الاخبارية وأفاد البلاغ أن الاعتداء أسفر عن إصابة مصور قناة العربية مجيب صويلح بتهشم في أضلعه وحدوث نزيف داخلي أدخل بسببه المستشفى في حالة خطرة بعد أن تم احتجاز الطاقم لدى الشرطة لعدة ساعات .

ووقع الحادث في الساعة الرابعة من بعد ظهر اليوم السبت 29 أكتوبر 200 أثناء قيام الزملاء بتغطية اعتصام لموظفي مصنع الغزل والنسيج للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية .

وإن نقابة الصحفيين اليمنيين إذ تدين مثل هذا الاعتداء السافر على الزملاء الذين كانو يؤدون واجبهم المهني باعتباره اعتداء على حرية الصحافة والحصول على المعلومات ونقلها للرأي العام فإنها تطالب الأخوين وزير الداخلية والنائب العام باتخاذ الاجراءات اللازمة للقبض على الجناة والتحقيق معهم وأحالتهم إلى الاجهزة القضائية المختصة ليأخذو جزائهم العادل ويتم انصاف الزملاء المعتدى عليهم .

ونقابة الصحفيين اليمنيين إذ تسجل هذه الواقعة كواحدة من أخطر ابرز الانتخاكات لحرية الصحافة فإنها تعبر عن تضامنها الكامل مع الزميلين الشرعبي وصويلح و تؤكد أنهاستتابع كل الإجراءات القانونية لرد الاعتبار لهما وإنصافهما.

وتكررت حوادث الاعتداء على الزملاء الصحفيين وتزايدت محاولات منعهم من أداء مهامهم بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية ، وللأسف فإن بعض هذه الانتهاكات كانت من قبل رجال الشرطة والأمن ومسؤولين حكوميين , ورغم إبلاغ وزارة الداخلية ومكتب النائب العام بهذه الحوادث إلا أنها لم تتلق اي تفاعل حقيقي باتخاذ اجراءات جادة لوقفها مما شكل عاملا مساعدا على استمرارها وتطورها لتشكل ظاهرة يعيشها الوسط الصحفي .

نقابة الصحفيين اليمنيين