28/3/2007

نظم منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان في فندق صنعاء الدولي ،في الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس الموافق 29/03/2007 جلسة استماع لعدد من الناشطات حول ما تعرضن ويتعرضن له من العنف الموجه لإقصائهن عن المشاركة في الحياة السياسية والحقوقية .

الجلسة التي كانت تحت عنوان ناشطات في مواجهة العنف المنظم، حضرها العديد من السياسيين والصحفيين والمعنيين بالقضايا الحقوقية وقضايا الشأن العام ، وقدمت فيها العديد من الناشطات شهاداتهن حول العنف المنظم والموجه لهم باعتبارهن نساء تجاوزن التقاليد والسلطات المقيدة لحريتهن ، وعملن في مجالات سياسية وحقوقية ؛ فتم ويتم التعرض لهن ولحياتهن وكرامتهن وشرفهن باستمرار. وكانت الندوة مخصصة لعدد كبير من الناشطات ، بيد أنه ولأسباب خاصة بالعديد منهن تم الاعتذار عن الحضور وتقديم الشهادات الخاصة بهن كالأستاذة رشيدة القيلي ورحمة حجيرة ونبيلة الحكيمي . في حين حضرت كل من حنان الوادعي وأروى عبده عثمان وسامية الأغبري وتوكل كرمان وهدى العطاس وأمل الباشا اللواتي قدمن للحاضرين حكايات العنف التي وجهت لهن في محاولات سلطوية واجتماعية لإقصاؤهن عن العمل السياسي والحقوقي .

وقد أشارت الشهادات إلى رغبة السلطة السياسية والاجتماعية في الحد من النشاطات الحقوقية ، وإقصاء النساء عن المشاركة فيها ، وقدمن نقداً مباشراً للجهات الأمنية ، والمنابر الإعلامية والدينية التي تقوم بانتهاكات حقوقهن ، والنيل من أعراضهم ، ، وركزت الكلمات والنقاشات على دور أجهزة الأمن في ماتعرضت له العديد من الناشطات ، وبشكل مباشر ما تعرضت له حنان الوادعي مؤخراً من اختطاف من افراد منتمين إلى جهاز الأمن السياسي دون مسوغات قانونية ، وبإجراءات غير شرعية البتة ، كما تم التطرق وبشكل مباشر إلى ما تقوم به بعض المنابر الإعلامية المحسوبة على السلطة والمدعومة من قبلها من انتهاكات لأعراض الصحفيات والحقوقيات بشكل مباشر تحت سمع وبصر وزارة الإعلام ، ومن ذلك ما تعرضت له كل من رحمة حجيرة ورشيدة القيلي وسامية الأغبري .

وأشارت الشهادات إلى ما تعرضت له قبل أيام الناشطة الحقوقية المعروفة أمل الباشا من تكفير موجه تماماً من قبل جامعة الإيمان، بتحريض من صحيفة أخبار اليوم ، وتعرض الحديث إلى دور المؤسسات المحسوبة على الإسلام السياسي في انتهاك حقوق النساء ومطاردة الناشطات والتعرض لكرامتهن وأعراضهن .

الجلسة كانت إدانة واضحة وموثقة لما نقوم به السلطات السياسة والأمنية والإعلامية من انتهاكات واضحة ومباشرة لحقوق الإنسان عموماً والناشطات خصوصاً .

ماجد المذحجي
المسؤول الإعلامي