5/8/2006

إلى كل من:

– الأمين العام للأمم المتحدة – الأمين العام لجامعة الدول العربية – قادة الدول ورؤساء الحكومات. – منظمة المؤتمر الإسلامي – دول عدم الانحياز – منظمات حقوق الإنسان – منظمات المجتمع المدني – كافة شعوب العالم المحبة للسلام السلام عليكم.

نتابع في مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان _ اليمن بقلق متزايد تداعيات الأحداث الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط ولاسيما ما تتعرض له المدن اللبنانية وقطاع غزة من قصف كثيف يتسم بعشوائية القصد .

إن لم يكن استهدافاً للمدنيين والبنى التحتية بصورة سافرة وفرض سياسة الأرض المحروقة وعدم الإبقاء على الحياة واستخدام أسلحة غير مميزة ومنها قذائف كيميائية وقنابل وذخائر انشطارية وغيرها لم تسلم منها الملاجئ ودور العبادة وسيارات الإسعاف الخاصة بالصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين .

وإن ارتفاع القتلى من المدنيين والمتزايد مابين طفل وامرأة وشيخ والذي يزيد على (900) قتيل حتى اليوم في الأسبوع الثالث من القتال والدمار الذي خلفته الضربات الإسرائيلية في البنى التحتية بلبنان ماهو إلا انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية من قبل إسرائيل وهو انتهاك نقف لإدانته بقوة وندعو القوى الحية في العالم لإدانته والوقوف ضد كل التجاوزات الإجرامية التي تنفذ بدم بارد . ضاربة عرض الحائط كل نداءات العقل وكل بنود الاتفاقيات الدولية ولا سيما اتفاقيات جنيف الأربع.

وإن مركز القانون الدولي الإنساني يدعو المنظمة الأممية والحكومات والمنظمات الدولية والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ودول عدم الانحياز ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني وكافة شعوب العالم المحبة للسلام إلى الضغط باتجاه وقف الحرب ووقف تسهيل ونقل الأسلحة الغير مميزة من الدول الكبرى إلى إسرائيل وتقديم المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها وإدانة الطرف المنتهك للكرامة الإنسانية ومحاكمة مرتكبي تلك الانتهاكات. كما يؤكد على ضرورة تفعيل الحوار والحل السلمي لجميع بؤر التوتر والقضايا الشائكة في المنطقة .

مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الانسان