28/4/2009

نعى مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافيةCTPJF الزميل الصحافي عادل الأعسم – مدير المركز الإعلامي اليمني بالعاصمة المصرية – الذي توفي ,مطلع الأسبوع, بعد غيبوبة وموت سريري بسبب عملية جراحية في الجيوب الانفيه أجريت له في مستشفى ( إنت. كلينك) بمدينة نصر في القاهرة.

وعبر المركز في بيان نعي صدر عنه – عن بالغ حزنه وفجيعته برحيل الزميل الأعسم الذي وصفه البيان برجل الصحافة النبيل الذي كانت حياته مليئة بالعطاء والعمل الدءوب وتميز بالتعامل الحسن والحلوق مع زملائه في المهنة وخارجها.

وقال البيان إن الأسرة الصحفية في اليمن والوطن العربي خسرت صحفياً متميزاً وكبيراً عمل في المهنة منذ أمد بعيد وأسهم بشكل فاعل في رقيها ورفعتها.

ودعا البيان إلى سرعة فتح تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة بعد إجراءه عملية جراحية بسيطة,وإعلان نتائج التحقيق وتقديم من يثبت تورطه في ارتكاب خطأ طبي إلى المحاكمة.

وتقدم كافة نشطاء وصحافيو مركز الحريات الصحافية CTPJF وصحيفة”السلطة الرابعة”
ببالغ تعازيهم الحارة لأسرة الفقيد وزملاءه في الحرف وأصدقاءه وكل محبيه, داعية الله أن يسكنه فسيح جناته.

من جهة أخرى دان مركز التأهيل وحماية الحريات الصحافية ما تعرض له الزميل عادل عبده بشر- رئيس التحرير صحيفة” الجمهور”الأهلية المستقلة من تهديدات بالقتل ونسف المقر عبر مكالمة هاتفية من الرقم (777120485)…
وطالب المركز الجهات المعنية التحقيق في القضية وإلقاء القبض على الجاني”المجهول”
دوما وتقديمه للعدالة.

وقال المركز أن ما تعرض له الزميل بشر يأتي ضمن الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها الصحافة في اليمن,مكررا مطالبته بتوفير أجواء أمنة لممارسة مهنة الصحافة في بلادنا. وطالب الجهات الأمنية بضمان الحماية الكاملة للصحافيين أثناء ممارستهم لمهنتهم .

كما عبر المركز عن تضامنه مع الزميل أحمد المسيبلي المذيع في القناة الفضائية اليمنية والذي تعرض لانتهاكات تمثلت بإيقاف راتبه وتهديده وأسرته بالقتل وفصله من عمله على خلفية قوله عبارة رابطة بين خبرين حول قمة الكويت الاقتصادية تمنى فيها أن تأخذ بقرارات قمة الدوحة.

وأعتبر CTPJF ما يتعرض له الزميل المسيبلي من انتهاكات مستمرة تسيء لسمعة الفضائية اليمنية كمؤسسة إعلامية يؤمل منها حماية أعضاءها وتوفير مناخ الحرية في إطارها. بدلا من أن تتحول إلى أداة للقمع والتعسف .

صادر عن:
مكتب الإعلام والنشر CTPJF