17 أغسطس 2003

تقوم قوات التحالف بشكل عام والقوات الأمريكية بشكل خاص بمداهمات لمنازل المواطنين المدنيين في كثير من مناطق العراق يتم خلالها إطلاق النار وكسر الأبواب وتفتيش المنازل وبشكل استفزازي ومصادرة بعض الممتلكات الشخصية والأموال والأوراق الثبوتية وتنتهي تلك العمليات في اغلب الأحيان إلى اعتقال أفراد ولا سباب مجهولة وأخذهم إلى جهات غير معلومة يتم الإفراج عن بعضهم بعد أيام والبعض الآخر يبقى قيد الاعتقال ،دون السماح بإعطاء المعلومات لعوائلهم ودون الموافقة على لقائهم من قبل محامي الدفاع . أن هذه الممارسات تعد انتهاكا صريحا وخطيرا للائحة حقوق الإنسان العالمية وخرقا لكافة القوانين الدولية كما وتعد استفزاز للمواطنين لا تخدم الاستقرار وقد تودي إلى عمليات انتقام ضد تلك القوات واستمرار الوضع الأمني متدهورا .
إن جمعيتنا تطالب قوات الائتلاف والقوات الأمريكية الالتزام بواجباتها المترتبة على دول الاحتلال لضمان حماية الحقوق الأساسية للسكان وبعدم استهداف المدنيين ومنازلهم ومراعاة حرمات المناطق السكنية ،وفقا لما نص عليه :
? اتفاقية لاهاي والأنظمة الملحقة بها (انظمة لاهاي )الصادرة في 18/10/1907
? اتفاقية جنيف الرابعة بشان حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 12/8/1949
? المادة 75 من البروتوكول الإضافي للعام 1977 الملحق باتفاقيات جنيف والمتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة الدولية
تطالب جمعيتنا أن تستند عمليات التوقيف والتفتيش للأشخاص المشتبه فيهم لأذون وتصريحات قانونية صادرة من القضاء العراقي وان تقوم بها بشكل أساسي قوات الشرطة العراقية. وبطريقة لا تعرض الأبرياء إلى الخطر والإهانة والاستفزاز .وتؤكد جمعيتنا ما جاء في وثيقة العفو الدولية (مسؤوليات دول الاحتلال)الرقم:2003/089/14 MDE في 16/4/2003.

أن جمعيتنا تحتفظ ببعض الوثائق التي تؤكد قيام القوات الأمريكية بتلك الانتهاكات يمكن للمهتمين في الموضوع الاطلاع عليها في مقر الجمعية .
لجنة التوثيق
عنوان الجمعية :العراق / بغداد