4/3/2008

تصاعدت في الأسابيع الأخيرة حدة المضايقات و الملاحقات المسلطة على المساجين المسرحين مما جعل الإدارة الأمنية تنازع القضاء دوره وسلطته و أصبح أعوان البوليس السياسي يسلطون عقوبة المراقبة الإدارية على المئات ممّن يعتبرونهم من ” المشبوهين ” خارج رقابة القضاء و بابتكار وسائل تجعل من حياة السجين المسرّح تواصلا لمعاناة السجن، و من واقعه اليومي .. مجرد باحة سجن واسع ..دون قضبان ..!

و قد تميـّز بعض أعوان البوليس السياسي بجهة بنزرت بتفان لافت للنظر في التضييق على المسرّحين و أقاربهم ، و قد بلغت إلى علم فرع بنزت للجمعية حالات عديدة من بينها :

وضعية الطالب الأزهر بن مبروك بن محمد هلالي الذي لا يزال يواجه منذ إطلاق سراحه في 23 جانفي 2008 رفض إدارة كلية العلوم ببنزرت تمكينه من حقّه في التسجيل بالسنة الجامعية الحالية رغم تسديده القسط الأول من معاليم التسجيل ..!

كما لا يزال خاضعا لملاحقة أمنية شملت أقاربه و أصدقاءه وتم استدعاؤه إلى مراكز البوليس في بنقردان وبنزرت حوالي العشر مرات حيث تعرض للتهديد و طولب بإعلام البوليس بجميع تنقلاته .

علما بأن الطالب الأزهر بن مبروك بن محمد هلالي ( قاطن بالمعمرات بنقردان- مدنين ) يزاول تعليمه الجامعي بكلية العلوم ببنزرت بالسنة الثانية علوم فيزيائية ، و كان تعرض للإيقاف خلال السنة الجامعية 2006_2007 وحكم عليه بالسجن سنة واحدة مع تأجيل العقاب و أطلق سراحه في 23 جانفي 2008 ،

********************************************************

على إثر زيارة وفد من الهيئة المديرة و أعضاء من فرع بنزرت للجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين لعائلة السجين محمد السعيداني الذي سلمته السلطات الإيطالية إلى البوليس التونسي ، قام كل من عوني الأمن مراد العبيدي ونبيل بن حسين بمضايقة أشقائه ناصر ومنصور وإستدعائهما إلى مخفر الشرطة بعد سحب بطاقة التعريف الوطنية لأحدهما ومضايقة الثاني في محل عمله.

********************************************************

يخضع التلميذ حامد المكي ابن السجين السياسي السابق الهاشمي المكي لمراقبة لصيقة ومستمرة منذ ما يزيد عن الشهر ( حيث ترابط أمام محل إقامته بمنزل بورقيبة سيارة مدنية بيضاء من نوع citroen رقم 94 تونس 8537 )، علما بأن الشاب حامد المكي قد تعرض للإستنطاق مرات عديدة وواجه الإذلال والتهديد في محلات فرقة الإرشاد بمدينة المنستير ومنع من الشغل بها خلال فترة الصيف الماضي ويتعرض في الأسابيع الأخيرة لهرسلة دائمة فيما يستعد هذه السنة لإجتياز إمتحان البكالوريا .

********************************************************

أما الشاب سمير بن عبد الواحد القفصي أصيل بنزرت والبالغ من العمر 23 سنة والحامل للجنسيّتين التونسية والألمانية فقد تم سَحْبُ جواز سفره التونسي وحجز جواز سفره الألماني وحاسوبه المحمول فور وصوله إلى مطار تونس في 22 أفريل 2007 وظل رهن الإيقاف بمحلات وزارة الداخلية ثم بسجن المرناقية ولم يتم إطلاق سراحه إلا في 11 أكتوبر 2007 .

ولا يزال سمير القفصي الذي تم حجز جوازسفره الألماني محروما من حقه في السفر و الإلتحاق بعائلته في ألمانيا حيث يقيم والداه .

********************************************************

قام اليوم الثلاثاء 04 مارس 2008 مركز شرطة جرزونة بإستدعاء السجين السياسي السابق والمناضل النقابي و الحقوقي السيد سليم البلغوثي حيث وجّهت له تهمة عقد اجتماعات بدون رخصة ثم دُعيَ إلى التوقيع على التزام يتعهد بموجبه عدم عقد اجتماعات في محل سكناه .

********************************************************

تعرّض السيد خالد بوجمعة عضو الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين إلى التعنيف من قبل عون أمن مركز شرطة الحدود بميناء بنزرت فيما كان يساعد أحد العملة بالميناء . والجمعية

إذ تستنكر التضييقات التي يتعرض لها السادة سليم البلغوثي و سمير القفصي و الأزهر هلالي و غيرهم من النشطاء الحقوقيين و السجناء المسرحين فهي تدعو السلطات الأمنية المحلية إلى الكف عن ملاحقة المناضلين الحقوقيين و السجناء المسرحين ، و احترام القانون كما تجدّد مطالبتها بتعويض ضحايا التعذيب و التنكيل و المحاكمات الظالمة و تمكينهم من المعالجة المجانية و من حقهم في الدراسة و العمل و الإندماج في الحياة العامة .

عن
فــرع بنزرت
عثمان الجميلي