28/11/2007

اجل اليوم الأربعاء 28-11-2007 قاضي محكمة الجنايات الأولى بدمشق محي الدين حلاق محاكمة فائق المير القيادي في حزب الشعب الديمقراطي السوري إلى 27-11-2007 استكمالاً للتدقيق , وذلك بحضور عدد من المحامين ومنهم عضوي مجلس إدارة المنظمة الوطنية المحامي عبد الرحيم غمازة والمحامية جيهان أمين إضافة لعدد من موظفي السلك الدبلوماسي بدمشق.

ومن المرجح أن يصدر الحكم على المير الجلسة القادمة, وكانت المحكمة قد وجهت للمير تهمة دس الدسائس والاتصال بجهات معادية للقطر –التهجم على نظام الحكم وإظهار العداء العلني لسياسة الدولة–الاتصال المتكرر بجماعة 14 آذار اللبنانية..وهذه الاتهامات وفق المواد 285- 286-263–264 من قانون العقوبات وهذا ما رفضه المير لماً انه موقوف منذ 13-12-2006.

من جانب أخر أفرجت السلطات السورية المواطن السوري محمد نافع عاقل بعد ساعات من اعتقاله مساء الثلاثاء 27-11-2007 في مطار دمشق عندما كان قادماً من اسبانيا التي يقيم فيها.

وكان السيد عاقل قد أجرى تسوية مع السفارة السوريّة في مدريد كي يعود إلى ارض الوطن وهو يتمتع بالأمن والأمان اللذين كفلهما له الدستور السوري النافذ.

عاقل وعمره الآن 73 سنة كان قد غادر سورية إلى المغرب وبعدها إلى اسبانيا منذ حوالي الثلاثين عاماً على خلفية اتهام السلطات له بالانتساب إلى جماعة الأخوان المسلمين في سورية.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية تطالب السلطات بإصدار عفو شامل عن جميع المواطنين السوريين الذين تقطعت بهم السبل خارج سوريّة,واستفحل بهم المرض وتقدّم بهم العمر دون أن يتمكّنوا من العودة إلى وطنهم.

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية